الجامعات في انجلترا

  • تعتبر بريطانيا ثاني أهم إختيار للطلاب الدوليين بعد الولايات المتحدة الأمريكية، حيث اجتذبت ما يقارب 330 ألف طالب وطالبة من كافة أنحاء العالم في العام الدراسي 2008/2009. حيث تتعدد الجنسيات العالمية للطلاب وكانت نسبة الطلاب من الدول التالية هي الأعلى: الصين، الهند، اليونان، إيرلندا، ألمانيا، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، ماليزيا، نيجيريا، هونج كونج، السعودية، الإمارات، ليبيا. وتسعى بريطانيا لاستضافة المزيد من الطلاب الدوليين في كل سنة عن السنة التي تليها.
  • يتميز التعليم في بريطانيا بالعراقة والإعتراف الدولي. حيث تتسم بريطانيا بأعرق وأعلى مستوى تعليمي في العالم حيث تم تصنيف جامعتي أوكسفورد وكامبردج كأهم وأعرق جامعات في العالم أجمع. بالإضافة إلى توفر العديد من المعاهد الدراسية العليا الممتازة المنتشرة في كافة أنحاء بريطانيا. ومجرد التخرج من أحد هذه المعاهد، هو ميزة لك لإيجاد فرص عمل رائعة.
  • تعتبر تكاليف التعليم في بريطانيا منخفضة مقارنةً مع دول أخرى كالولايات المتحدة الأمريكية، حيث تتراوح التكاليف الدراسية السنوية ما بين الـ 5 آلاف إلى الـ 12 ألف جنيه إسترليني للسنة الواحدة. وهناك إمكانية للتوفير أيضاً بأخذ برنامج دراسي قصير لثلاث سنوات للبكالوريوس عوضاً عن أربع سنوات في أمريكا أو سنة واحدة للماجستير عوضاً عن سنتين في أمريكا. وتحاول السلطة المسؤولة عن التعليم أن تسن قوانيناً لتخفيض تكاليف التعليم للطلاب الدوليين من خارج الإتحاد الأوروبي حيث أنها تعتبر التكاليف الأعلى في بريطانيا مقارنة بالطلاب القادمين من دول الإتحاد الأوروبي.
  • توفر بريطانيا فرصة العمل بدوام جزئي للطلاب الدوليين، حيث تتميز التأشيرة الدراسية البريطانية بالسماح للطلاب بالعمل بمعدل 20 ساعة أسبوعياً خلال فترة الدراسة، وفرصة عمل بدوام كامل في الإجازات. وهذا يمنح الطلاب الدوليين الفرصة بدفع تكاليف التعليم ولكن يجب دفع رسوم السنة الدراسية الأولى وعدم الإعتماد على العمل لدفع التكاليف الدراسية.
  • توفر بريطانيا منح دراسية وقروض للطلاب الدوليين، حيث يوجد عدة فرص للحصول على منح دراسية وقروض والتي تساعد بدورها الطلاب الدوليين لتغطية وتمويل دراستهم في بريطانيا.
  • إمكانية التنقل في كافة أرجاء القارة الأوروبية بين الدول المختلفة بمواصلات مختلفة كالطائرات أو القطارات بتكاليف متدنية جداً. وهي فرصة رائعة لزيارة مختلف الدول الأوروبية أثناء فترة الدراسة أو في الإجازات.
  • تتميز بريطانيا بالتعدد السكاني واحتضان حضارات وديانات مختلفة، فأياً كنت فأنت مرحبٌ بك في بلد تعدد الحضارات.