الحياة في ويلز

ويلز

 

هي إحدى البلدان التأسيسية الأربع للمملكة المتحدة. ويلز تقع في المنطقة الجنوبية الغربية لبريطانيا العظمى وتجاور المقاطعات الإنجليزية تشيشاير، وشروبشاير، وهيريفوردشاير، وغلوسترشاير من الشرق، وقناة بريستول من الجنوب، وقناة سانت جورج في المنطقة الجنوبية الغربية، والبحر الآيرلندي من الغرب والشمال. عاصمتها كاردف منذ عام 1955

 

علم ويلز


تــاريــخهــا

سكن البشر ما هو الآن ويلز أولاً في نهاية العصر الجليدي الأخير. التاريخ الموثق الأول كان أثناء الاحتلال الروماني لبريطانيا. في ذلك الوقت منطقة ويلز الحديثة قسمت إلى العديد من القبائل، التي منها سيلوريس في المنطقة الجنوبية الشرقية وأوردوفايسس في المناطق المركزية والشمالية الغربية كانت الأكبر والأقوى. الرومان أسسوا سلسلة الحصون عبر ما هو الآن جنوب ويلز، حتى أقصى غرب كارمارذين (ماريدنوم)، ونقبوا ذهباً في دولوكوثي في كارمارذينشاير.

 

عملة تعود الى عصر الرومان

(الملك ماجنوس ماكسيموس)

هناك أدلة على أنهم تقدموا أبعد حتى الغرب. بنوا القلعة الفيلقية أيضاً في كارليون (إيزكا). الرومان كانوا مشغولين أيضاً في شمال ويلز، وتدعي أسطورة قديمة بأن ماجنوس ماكسيموس، أحد آخر الأباطرة، تزوج إلين أو هيلين، ابنة زعيم ويلزي من سيجونتيوم، قرب كارنارفون المعاصرة. في القرن الرابع قدمت المسيحية إلى ويلز أثناء الاحتلال الروماني.
 

قلعة دوليديلان (القرن الثالث عشر)


بعد انهيار الإمبراطورية الرومانية في بريطانيا أثناء 410، أصبحت ويلز منقسمة إلى عدة ممالك. محاولات القبائل الأنجلوسكسونية لغزو هذه ممالك فشلت بسبب المقاومة العنيفة من سكانها وتضاريسها الجبلية.

 



جـغـرافـيــا ويــلــز

ويلز تقع في شبه جزيرة في وسط بريطانيا العظمى الغربية. مساحة ويلز الكاملة حوالي 20779 كيلومتر مربع (8023 ميل مربع). طولها حوالي 274 كيلومتر (170 ميل)، وعرضها 97 كيلومتر (60 ميل).

 

خريطة المملكة المتحدة

 

تجاور ويلز إنجلترا من الشرق والبحر في الاتجاهات الأخرى الثلاثة: قناة بريستول من الجنوب، قناة سانت جورج من الغرب، والبحر الآيرلندي من الشمال. ويلز لها أكثر من 965 كيلومتر (600 ميل) من الشريط الساحلي. هناك عدة جزر غير الجزيرة الويلزية، أكبرها أن أنجليسي في المنطقة الشمالية الغربية.

 

التقسيمات الادارية

المدن الرئيسية

المناطق السكنية والصناعية الرئيسية في جنوب ويلز تشمل مدن:

  • كاردف
  • سوانسي
  • نيوبورت

 

وويلز بأقسامها الثلاثة تلك تتكون من مقاطعات عدة هي :~


1- Ceredigion: وهي بدورها تنقسم على قسمين cardigan coast الساحل و countryside الريف من جبال وبحيرات وانهار وهناك قلعة cilgerran castle تعود للقرن 13 .

 

ساحل كارديجان كوست
 

2-Camarthenshire: في الشمال والمركز منها توجد التلال الخضراء وفي الجنوب هناك الساحل والجروف .

 



كامرثن شاير



3- Pem brokeshire: هي منطقة ساحلية ذات شواطئ رملية

 

ساحل في بم بروكشاير



4- Swansea : تعتبر ميناء ويلز ويسكنها ربع مليون نسمة

 

سوانسي


5-Cardiff: هي عاصمة ويلز وتطل على نهر Taff هي مدينة تجارية وبحرية بها قلعة بنفس اسمها Cardiff Castle ومتحف الحياة الويلزية Welsh Life Museum


 

قاعة البلدية في كاردف


6- Valley Of Wye And Vale Of Usk : وهي بدورها تقسم على ثلاثة أقسام mid Wales و Brecon Beacons و Montgomershire

 

فالي اوف  وي



7-North Wales Coast And Borderlands : توجد بها قلاع وبيوت ريفية بها بلدة وقلعة Denbigh .

 

نورث ويلز كوست



8- Anglesey And Snowdonia : تشتهر بمرتفعاتها الشاهقة وبالمروج الشاسعة وبالشلالات والبحيرات وبالجبال الصخرية .

 

انجلسي

عـن ويــلـز 

تسحر ويلز زوارها وتسلبهم عقولهم بمناظرها الخلابة التي تجمع بين الجبال والأنهار والبحيرات والتلال والسواحل وبشكل عام تقسم إلي مناطق شمال ووسط وجنوب . يتحدث مواطنو ويلز بلغتهم السلتية ( الويلزية ) الخاصة بهم إلى جانب اللغة الانجليزية ويتميزون بثقافتهم وشعرهم وأغانيهم التي يؤدونها ضمن احتفالاتهم ومهرجاناتهم الصيفية الخاصة.