جامعة نوتينجهام

جامعة نوتينجهام

إن جامعة نوتينجهام هي جامعة شهيرة ذات تركيز بحثي تقع في قلب انجلترا. ويتم تصنيف الجامعة باستمرار بكونها واحدة من أفضل الجامعات البريطانية، ويدرس بجامعة نوتنجهام ما يزيد على 40,000 طالب قادمين من ما يزيد عن 150 دولة مختلفة.
 
وقد ذاع صيت مكانة نوتنجهام كممول تعليمي دولي بارز من خلال دليل الجامعات الجيدة التابع لصحيفة التايمز 2011، والتي وصفت الجامعة بأنها "أقرب جامعات بريطانيا لتكون جامعة عالمية بحق".

 

جامعة نوتينجهام



وتفخر جامعة نوتنجهام بأنها جامعة دولية بحق حيث أن لها تاريخاً طويلاً في العمل بشكل وثيق مع دول من الشرق الأوسط ودعم الطلاب من كافة الدول الإسلامية. وتقدم الجامعة مرافق حصرية تحترم حساسيات الطلاب القادمين من الشرق الأوسط وكذلك دعم أكاديمي ممتاز يشمل الدعم الخاص باللغة الإنجليزية وبرامج الجودة في المجالات الدراسية المفضلة لدى الطلاب الشرق أوسطيين. وكدليل على اهتمام المؤسسة المستمر بدول وشعوب الشرق الأوسط، قامت جامعة نوتنجهام مؤخراً بتأسيس معهد دراسات الشرق الأوسط والذي يقدم درجة الماجستير في دارسات الشرق الأوسط المعاصرة.

 


 

شعار الجامعة

القدرات الأكاديمية

  •     تم تصنيفها بين أفضل 9 جامعات بالمملكة المتحدة من قبل جدول تصنيفات شانغهاي جياو تونج العالمي.
  •     احتلت مكانة بين أول واحد بالمائة من كافة الجامعات حول العالم في تصنيف QS لجامعات العالم (QS World University Rankings) لعام 20112 حيث حصلت حصلت على المركز 74 على مستوى العالم.
  •     يصنف كلاً من هذين الجدولين الجامعة كواحدة من أول 100 جامعة في العالم.
  •     كما تم تصنيف نوتينجهام أيضاً بالمركز 12 في المملكة المتحدة من قبل جدول تصنيف الجامعات التابع للصنداي تايمز لعام 2011 (The Sunday Times League Table 2011)
  •     أكد تقييم الأبحاث لعام 2008 (RAE 2008) أن نوتنجهام سابع جامعة من حيث القوة البحثية بالمملكة المتحدة.
  •     وقد تم وصف 90 بالمائة من كافة الأبحاث بنوتنجهام بكونها ذات مستوى دولي كما تم تصنيف 60 بالمائة منها بأنها "رائدة عالمياً" أو "ممتازة على المستوى الدولي"
  •     و تظهر الجامعة في 27 من المجالات الدراسية في العشر مراتب الأولى بالمملكة المتحدة كما أن 14 منها تحتل مراتب بين المراكز الخمس الأولى
  •     تم منح 39 مادة دراسية أعلى الترتيبات بالنسبة لجودة التدريس بين 22 و24 (الحد الأقصى) في التقييمات القومية المستقلة التي أجرتها وكالة ضمان الجودة (Quality Assurance Agency).
  •     تم منح اثنين من جائزة نوبل (إحداها في الطب والأخرى في علم الإقتصاد) لخريجين من جامعة نوتنجهام.


الدراسة بجامعة نوتينجهام

تقدم الجامعة ما يزيد على 300 من برامج الدرجات في كلٍ من مستوى المرحلة الجامعية والدراسات العليا، ومنها الدرجات النطرية (الليسانس/البكالوريوس إلخ، الماجستير) و البحثية (ماجستير الفلسفة، دكتوراه الفلسفة) في الآداب والإنسانيات و التربية و الهندسة و القانون والعلوم الإجتماعية (ومنها كلية التجارة) و الطب والعلوم الصحية و العلوم.


نوتينجهام... لماذا؟

شرعت نوتنجهام في تقديم خبرة عالمية فريدة للجميع. ولا يسافر الطلاب الذين ينتمون إلى ما يربو عن 150 دولة إلى الجامعة فحسب، بل تقوم جامعة نوتيجهام أيضاً بالتشجيع على حضور منظور عالمي بين كافة الطلاب وأعضاء الطاقم وكذلك المشاركة في شبكة عالمية متواصلة الاتساع.

يمكن للطلاب قضاء وقت من الدراسة بدرجاتهم بالخارج، بإحدى أحرم الجامعة في ماليزيا أو الصين أو كجزء من خطط إرازموس و الدراسة بالخارج أو من خلال الشبكة العالمية U21.

ولايقدم مكتب خدمات المهن والوظائف (Careers and Employability Service) الاستشارة حول إيجاد عمل بالمملكة المتحدة فحسب بل في أوطان الطلاب أيضاً بعد التخرج ويمكنه مساعدتك على العثور على العمل بدوام جزئي أثناء دراستك. ولدى شبكة الطلاب القدامى العالمية بنوتنجهام فروع عبر شتى أنحاء العالم ويمكنها مساعدة الطلاب في بناء شبكاتهم الاجتماعية والمهنية لدى تخرجهم.
إن المكتب الدولي (International Office) مكرساً لإمداد الطلاب الدوليين بالعون والدعم- من خلال عملية التقديم المبدئية وما بعد ذلك.

 

الخبرة التعليمية

تسعى جامعة نوتنجهام جاهدة لتحافظ على أعلى المعايير في كافة الأنشطة التعليمية والتدريسية. وقد قامت الجامعة بتطوير عدد من الحلول التعليمية القائمة على التكنولوجيا لكي تساعد الطلاب في تنمية تقنيات تعليمية جديدة ولدعم التعلم المستقل. تعد العملية التدريسية والبحثية ذات التوجه البحثي التي تتحدى الطلاب لاستكشاف سبل جديدة للمعرفة بشكل مستقل من السمات المميزة التي تتمتع بها الخبرة التعليمية بنوتنجهام.

التأسيس

قد يتوجب على الطلاب الدوليين القادمين من الشرق الأوسط إتمام برنامج تأسيسي للتقدم للدراسة بمستوى المرحلة الجامعية. تقدم الجامعة مجموعة من البرامج التأسيسية التي تقوم بإعداد الطلاب لتعليم إضافي بالجامعة.


رابط سريع

متطلبات الإلتحاق الخاصة ببرامج التأسيس


دراسات المرحلة الجامعية

يستفيد طلاب المرحلة الجامعية بالجامعة من مناهج التدريس الشاملة والتي تمزج بين المحاضرات والدروس والندوات التقليدية مع مرافق الوسائط المتعددة والإنترنت المتطورة. وتسمح الطبيعة المرنة لتركيب البرنامج المقسم إلى أجزاء للطلاب باختيار أية مجموعة من المواد الدراسية تقريباً والاختيار من بين الأجزاء الإختيارية بالإضافة إلى المواد الإجبارية. وتعد الأجزاء وحدات دراسية مستقلة بذاتها والتي تمتد عادة على مدار فصل دراسي واحد (14-16 أسبوع).

رابط سريع

قائمة برامج المرحلة الجامعية


البحث العلمي

تتميز فرص البحوث بالدراسات العليا بجامعة نوتنجهام بنهجها متعدد التخصصات وذو التركيز الدولي. يحصل طلاب البحوث على فرصة العمل بموضوعات ذات اهتمام عالمي عبر مجموعة من المواد الدراسية. ويتم توجيه باحثي الدراسات العليا من قبل هيئة الأكاديميين لدينا والذين تم تصنيفهم كحجج في مجالاتهم الخاصة.


البرامج المفضلة

يحبذ طلاب الشرق الأوسط برامج التجارة والهندسة المعمارية والهندسة عادة. كما أن دراسة العلوم الطبية الحيوية بالدراسات العليا مفضلة أيضاً لدى طلاب الشرق الأوسط. وتوجه الروابط التالية إلى تفاصيل شاملة حول هذه المجالات الدراسية:
 


المرافق الأكاديمية

من الواضح أنه تم تعزيز تعيين مدينة نوتنجهام مؤخراً كـ"مدينة العلوم" من أجل المرافق التي ترقى إلى المستوى العالمي بالجامعة؛ ومن خلال الاستثمار المستمر في المختبرات والإقامة والمعدات والتي يتم استخدام الكثير منها في إجراء أحدث الأبحاث المتداخلة بين العلوم. وتضم العديد من المرافق التعليمية بالجامعة مبان تاريخية رائعة، بينما يتمتع آخرون بفوائد أحدث الطرازات المعمارية المعدة لهذه الأغراض بشكل خاص.


الدعم الأكاديمي

يتم تخصيص معلم شخصي لكل طالب لإمداده بالدعم والإرشاد حول كافة المسائل- الأكاديمية منها والشخصية – لمساعدتهم في إتمام برامجهم الدراسية بنجاح. وتقدم وحدة الدعم الأكاديمي  مجموعة من خدمات الدعم الدراسي لمساعدة الطلاب بكافة مستويات المهارة. ويتم منح الطلاب من ذوي الإعاقات و صعوبات التعلم دعم أكاديمي شخصي.

 

المدينة والجامعة

تقع نوتنجهام في قلب إنجلترا وهي مدينة مفعم بالحياة، غنية بالتراث والثقافة. ويمكنك زيارة الأماكن المذكورة في أسطورة روبن هوود، والمغامرة في في قلعة الكهوف بالمدينة، أو زيارة أحد أقدم الحانات في بريطانيا. وتجدر الإشارة إلى أن نوتينجهام مصنفة بين أشهر خمسة مدن للتسوق خارج لندن، ويوجد بها مرافق رياضية لكافة سكانها أكثر من أي مكان آخر في أوروبا. ويوجد بالمدية العديد من مسارح الموسيقى الحية بما في ذلك Capital FM arena و النوادي والمسارح والبارات وفي يونيو عام 2010، فازت نوتينجهام بجائزة Purple Flag تقديراً لجهودها الرامية إلى أن تصبح مكاناً آمنا وممتعاً بعد حلول الظلام.

وتقع نوتينجهام على بعد أقل من ساعتين من لندن، مع توافر خطوط مواصلات ممتازة إلى العاصمة وإلى باقي أنحاء المملكة المتحدة. إن مطار East Midlands Airport ، أحد أسرع مطارات المملكة المتحدة نمواً، يوفر العديد من الرحلات داخل أوروبا وهو يقع على بعد 40 دقيقة من مركز المدينة من خلال خدمة للحافلات متاحة على مدار الأربع وعشرون ساعة.

وبالمدينة أيضاً العديد من معالم الجذب الثقافية من أجل طلاب الشرق الأوسط والدول الإسلامية الأخرى. فعلى سبيل المثال، المدرسة الليبية (Libyan School) في Bentick Road في منطقة Hyson Green بنوتنجهام تعد الكلية جزء من مبادرة قامت السفارة الليبية بتطويرها وسمحت للأطفال والشباب من العائلات الليبية (وأبناء الطلاب الليبيين أيضاً) بتعلم المزيد حول التاريخ والثقافة الليبية والتقاليد الإسلامية. وتقدم الكلية فصول دراسية للأطفال كما أنها تقدم بعض من مناهج المدرسة الليبية. وبشكل عام، فإن نوتينجهام هي مدينة أوروبية حديثة ومتعددة الثقافات يوجد بها أماكن للعبادة لكافة الديانات الرئيسية، وهذا يشمل العديد من المساجد والمراكز الإسلامية.  


 

الأحرم الجامعية

تشتهر نوتينجهام بأحرمها الجامعية الجميلة. ولدى كل حرم من أحرمها الجامعية نمط وشخصية مميزة. إن حرم يونيفيرستي بارك  الجامعي (University Park Capus) يعد أحد أكثر الأحرم الجامعية جمالاً في المملكة المتحدة، حيث يوجد حوله الغابات والحدائق الخلابة والمباني التي تم تشييدها حول بحيرة كبيرة. وعلى بعد ميل من حرم يونيفيرستي بارك الجامعي (University Park Capus)، يوجد حرم جوبيلي الجامعي (Jubilee Campus)، وهو حرم جامعي تطلعي حائز على الجوائز وهو يجمع بين الهندسة المعمارية الحديثة والتكنولوجيا المبتكرة والمساحات الخضراء. ويقع حرم سوتون بونينجتون الجامعي (Sutton Bonington Campus) في جنوب ريف نوتينجهام شاير الخلاب، ويحتل موقع بمساحة 100 فدان ويوجد به المرافق التعليمية والدراسية ومركز رياضي ونقابة طلابية ووسائل ترفيهية إجتماعية ومبان للسكن الجامعي و مزرعة الجامعة (University Farm). وكانت كلية الطب الأولى من نوعها التي تم تأسيسها بالمملكة المتحدة في القرن العشرين وهي توجد في المستشفى العاملة، ومركز كوينز الطبي (Queen's Medical Centre).

ولدى الجامعة أيضاً حرمين جامعيين في آسيا. وتجدر الإشارة إلى أن حرمنا الجامعي في الصين تم بناءه على مساحة 140 فدان على أراضي ممنوحة من الحكومة في منطقة تعليمية مفعمة بالنشاط في نينجبو (Ningbo)، وهي مدينة عريقة على الساحل الشرقي للصين، وتقع على بعد حوالي ساعتين ونصف بالسيارة من شنغهاي. وتم إقامة حرمنا الجامعي في ماليزيا على مساحة 125 فدان في حي قائم بذاته في محيط أخضر. ويطل الحرم الجامعي على التلال الخضراء ويقع على بعد 35 كيلومتر إلى الجنوب من مركز مدينة كوالالمبور.

 

المرافق الاجتماعية / الإقامة

تستثمر جامعة نوتنجهام إلى حد كبير في إنشاء وتطوير المرافق الأكاديمية والترويحية بكافة أحرمها الجامعية. وتتاح المرافق الممتازة التي تتراوح من الخدمات الصحية إلى إمكانية وصول المعاقين لتجعل من الدراسة والحياة بالجامعة خبرة لا تنسى.

ويتاح لطلاب نوتنجهام إمكانية الوصول إلى مرافق تكنولوجيا المعلومات و مصادر المكتبة الشاملة، ومنها المواد الدراسية المطبوعة والإلكترونية ومرافق التسلية المثيرة مثل مركز  Lakeside Arts Centre  الذي يعد الأحدث من نوعه بالإضافة إلى مجموعة شاملة من مرافق الرياضة واللياقة البدنية.


وبعيداً عن المرافق المذكورة أعلاه، قامت الجامعة بتأسيس عدداً من المرافق الخاصة والإمدادات لطلاب الشرق الأوسط. وتشمل تلك المرافق على:

غرف الصلاة

يوجد بالجامعة غرفتين للصلاة إحداها بالحرم الجامعي الرئيسي يونيفرستي بارك والآخر بحرم جوبيلي الجامعي. وتشمل غرف الصلاة مرافق مجاورة للوضوء وغرفة ملحقة بها للنساء.

السكن

تتاح اختيارات الإقامة الغير مختلطة (للذكور فقط أو للإناث فقط) لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا - التي تشمل تقديم الوجبات بشكل كامل و التي لا تشمل تقديم الوجبات. كما يتاح أيضاً مجموعة كبيرة من الغرف الملحق بها مرافقها. وترعى المدن الجامعية المتطلبات الغذائية الفردية.

 

  •     ويلتحق بشقق الجامعة المستقلة الخاصة بطلاب الدراسات العليا حمامات ومطابخ شخصية.
  •     وتتاح بعض مقار الإقامة العائلية التي تمتلكها الجامعة.


الطعام الحلال

يتم تقديم بعض الوجبات الحلال بالحرم الجامعي كما تقدم المحلات في المنطقة المحلية اللحم والمنتجات الحلال.

   

الرياضة

تتاح المرافق الرياضية والترويحية التي ترعى احتياجات الطلاب المسلمين مثل دورات السباحة غير المختلطة.

 

 الصحة

يتاح مركز صحي بالحرم الجامعي ويوجد به طبيب ومرافق طب الأسنان- كما يتاح طاقم طبي من الإناث والذكور

   

الدعم اللغوي

دعم اللغة الإنجليزية الخاص بالأزواج من الطلاب الدوليين- متطوعين من الإناث يقومون بالتدريس للطالبات على أساس فردي (واحد لواحد).

 

الحياة الطلابية

تفخر جامعة نوتنجهام بسمعتها ذات التاريخ الطويل كجامعة ترقى إلى المستوى العالمي حيث تقدم محيط ترحيبي للطلاب من كافة الأعراق والثقافات والأديان. وبعيداً عن الجودة العالية للحياة الأكاديمية، تقدم الأحرم الجامعية حياة طلابية مريحة وآمنة وممتعة لكافة الطلاب الدوليين ومنهم الطلاب القادمين من الشرق الأوسط.
 
المكتب الدولي

إن المكتب الدولي (International Office) يحتل صفة المركز لشبكة الدعم الطلابي الدولي (International Student Support Network) كما يتصل بمكتب الطلاب الدوليين وعدد من الجمعيات القومية النشطة لخلق أفضل خبرة ممكنة لطلاب الشرق الأوسط. كما تتوفر شبكة دعم  للرعاية الدينية والخدمات الطبية والاستشارية وتقع بشكل مناسب داخل الجامعة أو حولها.

يقوم طاقم المكتب الدولي بتنظيم برنامج ترحيب سنوي لكافة الطلاب الدوليين الجدد. كما يساعد برنامج الترحيب، إلى جانب استقبال وتوصيل الطلاب من مطار هيثرو بلندن فى بداية العام الأكاديمي، الطلاب الدوليين الجدد فى الاستقرار في حياتهم الجديدة فى نوتنجهام والمملكة المتحدة. وينظم المكتب الدولي (International Office) أيضاً الرحلات الاستكشافية والجولات عبر المملكة المتحدة لجعل الطلاب الدوليين أوثق صلة بالحياة والثقافة البريطانية.
ويصبح الطلاب الدوليون أعضاء فى مكتب الطلاب الدوليين (International Students’ Bureau) بشكل تلقائي.



النوادي والجمعيات

يقدم اتحاد الطلاب (Students’ Union) العديد من خدمات الدعم والترفيه والنوادي والجمعيات والعديد من الفرص الأخرى التي تخول الطلاب المشاركة في الحياة الطلابية والمجتمع الطلابي الأوسع بنوتنجهام.

تعمل عدد من الجمعيات الطلابية التي ترتبط فيما بينها ثقافياً بالشرق الأوسط بنشاط بالأحرم الجامعية. قد يكون لدى طلاب الشرق الأوسط اهتماماً بالجمعيات التالية:

 


الدعم الطلابي

تبذل الجامعة جهود كبيرة لتكييف الطلاب الدوليين على المعيشة والدراسة في المملكة المتحدة. ويوجد بموقعنا الإلكتروني الخاص بالطلاب الدوليين قسماً للدعم والمشورة، وهو يضم معلومات وأفلام فيديو ومقابلات مع الطلاب ونصائح عملية حول الانتقال إلى المملكة المتحدة.