جامعة ليدز ميتروبوليتان

 

جامعة ليدز ميتروبوليتان

 

نظرة عامة

تعتبر جامعة ليدز ميتروبوليتان واحدة من أشهر الجامعات في المملكة المتحدة، وهي الاختيار المفضل بحق لدى الطلاب الأجانب نظرًا لعراقتها، حيث تأسست عام 1824، ولتاريخها الذي يربو على المائة عام من خدمات التدريس المتميزة. وتضم الجامعة حاليًا ما يقرب من 29225 طالبًا مسجلاً، من بينهم 1380 طالبًا أجنبيًا من مائة دولة مختلفة.  

 

جامعة ليدز


لقد حرصنا على تطوير برامجنا الدراسية بالتعاون مع كبرى الشركات، وعمدنا إلى الاستعانة بأساتذة أكاديميين مُعتمدين دوليًا، وخبراءً متخصصين في مجالاتهم. وفي السنوات الأخيرة، قمنا بتوطيد العلاقات مع شركات دولية مثل قنوات ديزني في أوروبا والشرق الأوسط وكي بي إم جي ومانشستر المتحدة وريدماين بنتلي، وكونولي الأوربية المحدودة، وثري إم وأومرتا جيم المحدودة. ليس هذا فحسب، ولكننا نقدم خدمات تدريس على مستوى عالمي من خلال بيئة تعليمية رائعة، ونزود الدارسين بخبرات طلابية لا تُنسى.

 

شعار الجامعة



وقد صنف الطلاب الأجانب الجامعة على أنها الأولى بين الجامعات على مستوى المملكة المتحدة من حيث دعم اللغة، وجودة السكن، والمساحات المخصصة للخدمات التعليمية، بينما جاء تصنيفها في المركز الثاني من حيث شعور الطلاب الأجانب بالرضا عن خدماتها في "باروميتر الطلاب الأجانب" لعام (2010). كما جاء تصنيف الجامعة أيضًا في المركز السادس على مستوى العالم من حيث جودة المحاضرات، بينما جاء تصنيف المكتبات (المفتوحة طيلة 24 ساعة على مدار اليوم، طيلة 365 يومًا على مدار السنة) في المركز الثالث على مستوى العالم.

إن الطلاب الذين يدفعون رسومًا دولية بنظام الوقت الكامل سيكونون مؤهلين للحصول على منح دراسية بمبلغ 1500 جنيه إسترليني عقب الموافقة على عرضنا. وهذا يشمل الطلاب الملتحقين بالعام الأول من البرنامج الدراسي. لمزيد من المعلومات، ندعوك لزيارة صفحات الشئون المالية للطلاب الأجانب. لدينا خدمات رياضية على مستوى عالمي، مختارة من جانب فريق ألعاب القوى الأولميبي في الصين لتكون قاعدة تدريب في أوليمبياد لندن لعام 2012. انضم إلى منتدى معارف وخبرات ليدز لمعرفة المزيد عن "الأيام المفتوحة عبر الإنترنت"، و"الدردشة عبر الإنترنت"، والكثير غير ذلك.

 

المنح والشؤون المالية

"تعتبر ليدز هي المكان الأوفر من الناحية الاقتصادية للحياة في المملكة المتحدة."
مؤشر رويال بنك أوف اسكوتلند للحياة المعيشية للطلاب

منح الجامعة
توفر حزمة المنحة الدراسية المميزة الخاصة بنا منحة دراسية بمبلغ 1500 جنيه إسترليني للمتقدمين الأجانب عقب الموافقة المعتمَدة على عرضنا.

آلية العمل
إذا كنت مؤهلاً للمنحة الدراسية الدولية الخاصة بنا، فسيتم استقطاعها تلقائيًا من رسومك بدءًا من سبتمبر 2012. ولا يزال العمل ساريًا بتقديم تخفيض للطلاب الجامعيين بنسبة 10% وتخفيض على عمليات السداد المبكرة للطلاب الأجانب.

هل أنت مؤهل؟
سيتم تقديم منحة دراسية بمبلغ 1500 جنيه إسترليني لجميع الطلاب الجدد الذين يدفعون رسومًا دولية، ممن سيدرسون بنظام الوقت الكامل، وسيلتحقون بالسنة الأولى للبرنامج الدراسي لعام 2012-2013. كما ستُقدم المنحة في العام الأول من الدراسة فقط. يُرجى ملاحظة أن الطلاب ـ الملتحقين بالبرنامج الدراسي الجزئي أو البرنامج الدراسي التمهيدي ـ غير مؤهلين للحصول على هذه المنحة الدراسية. ولا يكون مؤهلاً لاستحقاق هذه المنحة التعليمية سوى الطلاب الذين يدفعون رسومًا دولية كاملة لعام 2012-2013.

المنح الدراسية المشاركة من الكومنولث
لقد حصلنا على ست منح دراسية مُشاركة من الكومنولث في سبتمبر 2012. وبالنسبة للطلاب الملتحقين بدراسة الماجستير في الصحة العامة أو الدعم الصحي أو الملتحقين بدراسة الماجستير في إدارة السياحة المسئولة، والذين تنطبق عليهم معايير التأهيل الأخرى، فيمكنهم التقدم. يمكنك زيارة صفحات الشئون المالية للطلاب الأجانب لمزيد من المعلومات عن جميع التخفيضات والمنح الدراسية التي نقدمها.

 

الموقع

ونظرًا لكون ليدز تقع في قلب المملكة المتحدة، وفي ظل توفر وسائل نقل ممتازة، فهي تعتبر قاعدةَ رائعةَ يمكن من خلالها اسكتشاف يورك شاير والمملكة المتحدة وأوروبا. ولا تبعد عنها لندن سوى مسافة ساعتين وخمسة عشرة دقيقة بالقطار. ويخدم جامعة ليدز مطار ليدز برادفورد الدولي، الذي تنطلق منه رحلات مباشرة إلى أكثر من 75 وجهة بما في ذلك نيويورك، وأمستردام وإسلام أباد. كما يبعد متنزه "يورك شاير دالاس" الجميل وثلاثة متنزهات وطنية أخرى عن المدينة بمسافة تقدر بساعة واحدة بالسيارة. لمزيد من المعلومات عن ليدز، يمكنك زيارة

تشتمل جامعتنا على مبنيين جامعيين، كلاهما يقع في منطقة ساحرة. يقع مبنى المدينة الجامعية في قلب ليدز، وهو يعتبر مقر المباني الحائزة على جوائز مثل مبنى Rose Bowl وBroadcasting Place (الحاصل على لقب "أفضل مبنى مرتفع في العالم" وفقًا لتقييم مجلس المهندسين المعماريين الدوليين لعام 2010). بينما يبعد حرم هيدنجلي مسافة 3 أميال / 4.8 كيلو مترًا وهو مُقام في متنزه جميل، تحيط به مباني عريقة يعود تاريخها إلى عام 1752.

"ليدز. أفضل وجهات الدراسة للطلاب بالمملكة المتحدة."
صحيفة الإندبندنت

 

التسهيلات

في كلا المبنيين الجامعيين الفائزين بجوائز، توجد لدينا مكتبة مميزة، وخدمات تعليمية ورياضية لمساعدتك على الاستفادة والاستمتاع بوقتك في جامعة ليدز ميتروبوليتان.

تُصنف مكتباتنا في المرتبة الثالثة على مستوى العالم في باروميتر الطلاب الأجانب لعام (2012)، وهي مفتوحة طوال 24 ساعة على مدار اليوم، وطوال 365 يومًا على مدار السنة. يمكنك أيضًا الحصول على استعارة أجهزة صوتية ومرئية مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والكاميرات الرقمية. كما تتوفر دراسات تليفزيونية وأجنحة تحرير لقطات الفيديو يتم الوصول إليها ذاتيًا لأعمال الإنتاج الفني، وكذلك استوديوهات عروض الفيديو التقديمية.

ومن بين استوديوهاتنا الموسيقية المتخصصة استوديوهات الإنتاج والأداء والتسجيل. وتمتلئ مختبراتنا الصحية الحديثة بأحدث التقنيات والمعدات. كما نوفر بيئات تعليمية خاصة، بما في ذلك مراكز الوسائط المتعددة واستوديوهات الرقص والمحاكم الصورية، وقد تم تصميم كل هذا لمساعدتك على الظهور بشكل متميز أمام أصحاب الشركات المحتملين.

يمكنك أيضًا الوصول إلى قسم متميز لمراجع اللغة يساعدك على قضاء وقتك في تحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية خارج نطاق الفصل الدراسي. كما يمكن الحصول على نصائح ودعم مباشر من استشارينا اللغويين.

تشتمل جامعة ليدز ميتروبوليتان على واحد من أفضل المجمعات الرياضية الجامعية في المملكة المتحدة (ومن جودته، فقد وقع اختيار فريق ألعاب القوى الأوليمبي الصيني عليه ليكون هذا المجمع مقرًا لفريقهم في أوليمبياد لندن لعام 2012). وتشتمل التجهيزات المذهلة فيه على مركز رياضي وتنس، وملعب اسكواش، وحمام سباحة، ومضمار للرياضيين، وملاعب خارجية مكسوة بالنجيل الصناعي ومزودة بالأضواء الكاشفة، واستوديو رقص، وجناح للياقة البدنية. يمكنك أيضًا الانضمام إلى العديد من النوادي الرياضية، أو الجمعيات أو فصول التدريب التابعة لنا ـ وهي وسيلة رائعة للاستمتاع بالوقت والتواصل الاجتماعي. لدينا أيضًا عددٌ كبير من الكافيهات والمطاعم ومحال التسوق المميزة في المبنى الجامعي.
 

السكن والإقامة في ليدز

في جامعة ليدز ميتروبوليتان، نوفر لك أفضل سكن جامعي في المملكة المتحدة والذي يضم 4441 غرفة، وجميعها يبعد بمسافة مناسبة عن المبنيين الجامعيين. وإننا نضمن لجميع طلابنا الأجانب مكانًا في السكن الجامعي بداية من شهر سبتمبر. فقط ستحتاج إلى قبول عرضنا، والتقدم بطلب للالتحاق بالسكن الجامعي بحلول 31 يوليو. وستكون مطالبًا بسداد دفعة مقدمة بقيمة 200 جنيه إسترليني لضمان التحاقك بالسكن. لمزيد من المعلومات، يمكنك زيارة

للتقدم بهدف الالتحاق بالسكن، استخدم نظام التقدم عبر الإنترنت وذلك بعد قبول عرضنا بمكان الدراسة (أو عندما يقع خيارك النهائي علينا إذا كنت لا تزال في المرحلة الجامعية). وتتراوح الإيجارات العادية ما بين 80 إلى 155 جنيهًا إسترلينيًا أسبوعيًا. وعادةً ما يشتمل السكن عالي السعر على خدمات الغرف المزودة بحمام، بينما تشتمل بعض البيوت على تجهيزات جمنازيوم. لمزيد من المعلومات،  يمكنك زيارة

جامعة ليدز ميتروبوليتان بها أفضل مركز رياضي في البلد، وإمكانية وصول إلى عدد كبير من الخدمات الرياضية المتميزة، و41 ناديًا رياضيًا يبدأ من الكريكيت حتى المصارعة اليابانية. انظر  لمزيد من المعلومات. يوجد أيضًا 44 جمعية طلابية يمكن الاختيار من بينها بداية من نوادي الرقص ونوادي الأفلام، والتصوير الفوتوغرافي، والجمعيات الدينية، وغيرها الكثير. لمزيد من المعلومات،  يمكنك زيارة

إن خدمة الاستقبال والتعارف، وبرنامج الترحيب المخصص سيساعدانك على الشعور بالاستقرار. وستجد في برنامج نصائح الأصدقاء والبرنامج الاجتماعي وسيلة مُثلى لتكوين صداقات، والتعرف على أماكن جديدة في المملكة المتحدة. لدينا أيضًا شبكة موسعة من خدمات الدعم الطلابي بما في ذلك الخدمات الاستشارية للطلاب الأجانب والتي تضمن توفير الدعم الكامل لك أثناء دراستك. جدير بالذكر أن اللغات المُتحدث بها في مدينة ليدز يصل إلى أكثر من سبعين لغة، وبوسعك العثور على دور العبادة الخاصة بجميع الديانات الرئيسية.

 

المقررات

تقدم جامعة ليدز ميتروبوليتان خدمات تدريس على المستوى العالمي من خلال مجموعة مذهلة من المواد الدراسية والفرص الرائعة لتطوير المعارف والمهارات. وإننا نركز على توجيه أنظار أصحاب الشركات المستقبليين إليك، كما أن البرامج الدراسية يمكنها أن تصنع فارقًا معك في وظيفتك المستقبلية.

إننا نقدم برامج دراسية لأكثر من 130 دارسًا، و150 من طلاب الدراسات العليا. ومدة الدراسة للحصول على أغلب الشهادات العلمية لطلاب الجامعة هي ثلاث سنوات، بينما تكون هناك سنة واحدة إضافية بالنسبة لبعض الشهادات مخصصة للتدريب الميداني في مكان العمل، مما يجعلها برامج دراسية "تجمع بين الجانبين العملي والنظري" (أي في فترة قدرها أربع سنوات). تستغرق أغلب برامج الطلاب 12 شهرًا لاستكمال دراستهم بنظام الوقت الكامل أو 15 شهرًا إذا بدأت الدراسة في يناير.

تزودك جامعة ليدز ميتروبوليتان أيضًا بمجموعة من البرامج الدراسية التمهيدية بالجامعة والتي تساعدك على تحسين مؤهلاتك الأكاديمية، ومستوى اللغة الإنجليزية للدخول إلى واحد من برامجنا لطلاب الماجستير. وهذه المناهج الدراسية معتمدة من المجلس البريطاني. قام المجلس البريطاني بإجراء تدقيق واعتماد لجامعة ليدز ميتروبوليتان في نوفمبر 2011. وقد تم تدوين نقاط التميز في كل من التدريس، ومؤهلات المدرسين، والإدارة الأكاديمية، وتدريب المتعلمين، والمبنى والأدوات الأكاديمية، والبرنامج الترفيهي، ورعاية الطلاب.

تمتد دراسة المقررات الدراسية للغة الإنجليزية على مدار العام. ولكونك طالبًا أجنبيًا يدرس بنظام الوقت الكامل في جامعة ليدز ميتروبوليتان، سيتم تزويدك بمنهج دراسي أكاديمي مجاني في المهارات الدراسية واللغة الإنجليزية لمساعدتك أثناء دراستك معنا. لمزيد من المعلومات عن البرامج الدراسية التي نقدمها، الرجاء زيارة

يمكنك الانضمام إلى منتدى معارف وخبرات ليدز لتنزيل مراجعنا الجديدة لطلاب الماجستير والدراسات العليا الأجانب، وتنزيل دليل تدريس اللغة الإنجليزية.


التوظيف

إن خريجينا يضمنون الحصول على وظائف بنجاح في جميع أنحاء العالم. وإننا في جامعة ليدز ميتروبوليتان، نتفهم أن دراساتك الأكاديمية تمثل فقط جزءًا من الإمكانات التي تجعلك مطلوبًا لدى الشركات. وبالتالي، فنحن حريصون على تزويدك بالعديد من الفرص التي تعزز توظيفك بطرق أخرى.

 

  •     العمل أثناء الدراسة ـ إذا كانت تأشيرتك تسمح بذلك، فسيجعلك هذا الأمر قادرًا على العمل بشكل غير متفرغ في المملكة المتحدة. ويعتبر مكتب الوظائف في الجامعة أحد أكبر وكالات توظيف الطلاب في المملكة المتحدة، حيث يمكنه أن يساعدك في العثور على عمل مؤقت مدفوع الأجر.
  •      الحصول على خبرات عملية ـ توفر العديد من البرامج التدريبية فرصًا لممارسة العمل الميداني، أو العمل في مشروعات حقيقية، أو إجراء بحث في مجال معين أو في المؤسسات الخيرية لمنحك ميزة إضافية تؤهلك في أن يكون لك السبق عند التخرج.
  •     تطوير المهارات التي تلقى ترحيبًا من الشركات ـ لدى أساتذتنا الجامعيون روابط وثيقة بمجال العمل لضمان تخرجك مؤهلاً بأحدث المهارات والمعارف التي يتطلبها مجال عملك.
  •     الشهادات المعتمدة ـ إننا نوفر العديد من البرامج الدراسية المعتمدة من جانب الهيئات المهنية في مجال العمل. وعقب الحصول على هذه الدرجات العلمية، ستكون قادرًا على الحصول على عضوية في الهيئات المهنية ذات الصلة.
  •      التطوع ـ إننا ملتزمون بمساعدة المجتمعات محليًا وفي جميع أنحاء العالم من خلال المشروعات التطوعية التي تعتبر فرصة رائعة لك لاستقاء المعارف والتزود بالخبرات، مع تحسين مؤهلاتك في السيرة الذاتية. كما أننا نوفر فرصًا تطوعية ذات صلة بالمناهج الدراسية. يُرجى زيارة
  •     خدمات الوظائف ـ يحرص فريقنا المتخصص في التوظيف والمهن على تزويدك بنصائح فنية من واقع خبراتهم بالإضافة إلى مجموعة من المراجع لمساعدتك في اختيار وظيفتك والبحث عنها.

 

كيفية التقدم

نرحب بطلبات التحاق الطلاب من جميع الجنسيات.

بالنسبة لبرامج طلاب الماجستير، فيمكنهم التقدم مباشرة باستخدام نظام التقدم عبر الإنترنت أو من خلال موقع ويب خدمة القبول بالجامعات والكليات (UCAS). وبالنسبة لأغلب برامج الدراسات العليا، فسيتعين على الدارسين التقدم مباشرة إلينا. لذا، برجاء الرجوع إلى أداة البحث عن البرامج الدراسية عبر الإنترنت التابع لنا لمزيد من التفاصيل.

كما يتوفر لدينا مندوبون من الجامعة في العديد من الدول لمساعدتك في عملية التقدم لها. وللوصول إلى أقرب مندوب من جامعة ليدز ميتروبوليتان، والحصول على معلومات عن معادلة المؤهلات، يرجى زيارة


شروط الالتحاق  

للحصول على عرض في برنامج طلاب الماجستير، ستحتاج إلى معادلة مستويات "أ" في المملكة المتحدة. يرجى مراجعة أداة البحث عن البرامج الدراسية عبر الإنترنت الخاص بنا للاطلاع على شروط الالتحاق الخاصة بكل برنامج دراسي. ومن الممكن الالتحاق بالسنة الثانية أو الثالثة من إحدى الشهادات الأكاديمية لطلاب الماجستير إذا كانت لديهم مؤهلات مناسبة من السنة الأولى أو الثانية من الدراسة.

بالنسبة للمقررات الدراسية المُدَرسة لطلاب الدراسات العليا، فستحتاج إلى معادلة شهادة البكالوريوس في المملكة المتحدة. ومع ذلك، فإننا نقبل عددًا كبيرًا من المؤهلات وخبرات العمل ذات الصلة. يرجى الرجوع إلى أداة البحث عن البرامج الدراسية عبر الإنترنت التابع لنا للاطلاع على متطلبات القبول في كل برنامج دراسي.

بالنسبة لشهادات البحث العلمي، يُرجى زيارة

متطلبات اللغة الإنجليزية

ستحتاج إلى مهارات في إتقان اللغة الإنجليزية تحدثًا وكتابةً حتى تستطيع الاستفادة من هذا البرنامج الدراسي. كما ستحتاج إلى توضيح كفاءتك في اللغة الإنجليزية من خلال اختبار مُعتمَد في اللغة الإنجليزية. ومن أكثر الاختبارات شيوعًا هي إيلتس (نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي)، والتويفل، ودورة شهادة جامعة كمبريدج المتقدمة (CAE).

تحتاج أغلب المقررات الدراسية في جامعة ليدز ميتروبوليتان إلى معادلة للمستوى 6.0 من إيلتس، ومهارات لا تقل عن المستوى 5.5 (للمقررات الدراسية لطلاب الدراسات العليا) ومعادلة للمستوى 5.0 من إيلتس (للمقررات الدراسية لطلاب الماجستير) أو ما يعادلها، على الرغم من أن هذا يختلف باختلاف المقرر الدراسي. للحصول على أحدث المعلومات، يرجى الرجوع إلى أداة البحث عن البرامج الدراسية عبر الإنترنت.
 

للتواصل:
جامعة ليدز ميتروبوليتان
International Office
Brontë Hall
Headingley Campus
LS6 3Q
+44 (0) 113 81 21111

 

لمحات عن الطلاب

ملف الطالب "فيفك شاه" ـ حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال، الهند، 2010

"تعتبر جامعة ليدز ميتروبوليتان جامعةً رائعة! ومنذ أن قَدِمت إليها، وأنا أشعر بالراحة وكأنني في بيتي؛ فالدعم المتوفر ممتاز، وكل شيء يخطر ببالك متوفر في الجامعة. إنهم حتى يرتبون لعمل رحلات للطلاب الأجانب حتى يمكنهم مشاهدة أماكن مختلفة في المملكة المتحدة!"
"سابرينا فو"، بكالوريوس علاقات عامة، ماليزيا

"إن الدراسة في جامعة ليدز ميتروبوليتان حلمٌ أصبح حقيقة بالنسبة لي! إنه مكان مثالي ورائع، وتتوفر فيه إمكانات رائعة للسكن ووسائل الانتقال."
"جوليان مينسيس"، طالبة تدرس حاليًا ماجستير في علوم نظم المعلومات، كولومبيا

"لقد كان برنامج الاستقبال مفيدًا للغاية؛ فقد قام أعضاء هيئة التدريس بتوجيهي من الألف إلى الياء، كما حضرت معهم جلسة توجيهية رائعة في فترة النهار. وفي المساء، كانت في انتظارنا حفلة ترحيب بالطلاب الأجانب، ووجدت فرصة للتحدث إلى العديد من الأصدقاء الجدد، وأعقد صداقات معهم. حقًا إن الحياة الطلابية في ليدز متعة رائعة؛ فقد قابلت أناسًا من جميع أنحاء العالم."
"عبد الله المطيري"، طالب يدرس حاليًا بكالوريوس أعمال وإدارة، المملكة العربية السعودية

"لقد كانت جامعة ليدز ميتروبوليتان هي الخيار الأكثر وضوحًا بالنسبة لي؛ لما لها من شهرة فائقة. وكان حصولي على ماجستير إدارة الأعمال أساسًا ممتازًا لي في مجال عملي، وقطعًا ساعدني في الحصول على مستوى أكثر أقدمية في الإدارة."
"أبهيشك راي"خريج ماجستير إدارة أعمال، الهند

"تشتهر المملكة المتحدة بالتعدد الثقافي، والخدمات المدهشة، والفرص الأكاديمية، وفرص العمل الممتازة. كما تتمتع جامعة ليدز ميتروبوليتان بسمعة طيبة؛ حيث إن البرامج الرياضية فيها أهلتها للفوز بلقب مركز التدريب الرياضي الأكثر تميزًا."
"أكريتي شارما" تدرس حاليًا بكالوريوس علوم الرياضة والجهد البدني، الهند

"سأُنصح جميع أصدقائي بالالتحاق بهذه الجامعة؛ فالمكتبة مفتوحة طيلة الأربع وعشرين ساعة، هذا بالإضافة إلى أن الكم الهائل من المراجع المتاحة عبر الإنترنت يجعل جامعة ليدز ميتروبوليتان الخيار الأفضل لجميع طلاب الدراسات العليا."
"عُمير عارف"، ماجستير في التسويق، باكستان

 

لمزيد من المعلومات حول الجامعة تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني للجامعة على الرابط: http://www.leedsmet.ac.uk