جامعة إيست أنجليا

 

جامعة إيست أنجليا

تقع جامعة إيست أنجليا في مساحة 270 فدان من المروج الخضراء وتقع على بعد ميلين ونصف فقط من مركز مدينة نورويتش التاريخية. تتمتع الجامعة من خلال كلياتها المعروفة دولياً فى دراسة الآداب و العلوم الإنسانية و الصحة والعلوم و العلوم الإجتماعية، تتمتع بشهرة عالمية من خلال إنجازاتها الأكاديمية كذلك فإنها تجذب الطلاب من أكثر من 100 دولة للدراسة بها. فهم يتمتعون بمحيط آمن و داعم و محبب و الذي يفى بكافة احتياجاتهم الأكاديمية و الإجتماعية و الرياضية.

 

جامعة إيست أنجليا

و قد تأسست الجامعة عام 1963 كما نالت الامتياز الملكي عام 1964. و يقدر عدد طلابها بحوالي 15،000 طالب من بينهم حوالي 2،000 طالب من خارج المملكة المتحدة. من بين 150 مؤسسة مانحة للدرجات العلمية فى الدولة تصدرت جامعة إيست أنجليا قائمة أول عشرون جامعة فى عدد المواد العلمية. و قد تم التصويت لها في المركز الأول مشترك من بين الجامعات الإنجليزية الرئيسية في الإحصائية الطلابية القومية الأخيرة من حيث إرضاء الطلاب و كذلك حصلت الآن على المرتبة 23 في دليل الجامعات الجيدة التابع لصحيفة التايمز.

 

شعار الجامعة

القدرات الأكاديمية

تعد جامعة إيست أنجليا واحدة من أوائل جامعات البريطانية بحثاً و تعليماً كما أنها ملتزمة بتحقيق معايير الجودة الدولية. و تقدم الكليات الأربع : العلوم الإجتماعية و العلوم و الدراسات الإنسانية و الصحة نطاقاً واسعاً من المجالات الدراسية ؛ ومنها العلوم البيولوجية و الكيميائية ؛دراسات التنمية؛ علم الإقتصاد؛ التربية؛ الدراسات الأمريكية؛ العلوم البيئية؛ التاريخ؛ علوم الحاسب الآلي؛ القانون؛ الأدب والكتابة الخلاقة؛ الإعلام: الإدارة؛ الطب؛ والرياضيات. و تعد جامعة إيست أنجليا جزءاًً من مركز نورويتش للبحث و الذي يعد واحداً من أبرز المراكز بأوروبا للبحث و التنمية في مجالات النبات و الميكروبات و الغذاء و الصحة و البيئة و نظم المعلومات.

و قد أحرزت غالبية أقسامنا التي خضعت لتقييم الجودة الخارجي تصنيفات ممتازة كما أن تقييم البحث الأخير الذي أجري عام 2008 قد صنف جامعة إيست أنجليا بين أولى جامعات البحث بالمملكة المتحدة. و للجامعة حالياً مشروعات بحثية ذات تمويل خارجي تقدر بـ 125 مليون جنيه استرليني تقريباً.

 

المنح التعليمية

و تمنح جامعة إيست أنجليا الطلاب الدوليين ما يصل إلى 1،000،000 جنيه استرليني كل عام بواسطة صندوق المنح العلمية الدولية. و يتم منح هذه المنح للبارزين من المتقدمين على أساس الإستحقاق الأكاديمي كما تغطي من 10% إلى 50 % من نسبة الرسوم الدراسية

 

FEES & ENTRY REQUIREMENTS  متطلبات التسجيل و الرسوم

مصاريف الدراسة بالنسبة للطلاب الدوليين للعام الأكاديمى 2009 :

* التأسيس :8،490 جنيه استرليني
* الدراسة الجامعية:
* الآداب و العلوم الاجتماعية: 9،300 جنيه استرليني
* العلوم: £11,500
* بكالوريوس الطب و الجراحة: 18،000 جنيه استرليني

الدراسات العليا المُدرسة:

* الآداب/ العلوم الاجتماعية: 9،500 جنيه استرليني
* العلوم: 11,700 جنيه إسترليني
* كلية نورويتش للتجارة: 11،800 جنيه استرليني
* MBA " ماجستير إدارة الأعمال" وقت كامل 14،500 جنيه استرليني

أبحاث الدراسات العليا " ما بعد التخرج "

* الآداب/ العلوم الاجتماعية: 9،300 جنيه استرليني
* العلوم: £11,500

برجاء الملاحظة أن مصاريف العام الأكاديمى 2009-2010 لم يتم الإعلان عنها بعد. من المتوقع زيادة هذه المصاريف بنسبة 3% تقريبا .

 

متطلبات القبول

متطلبات اللغة الإنكليزية يجب على الطلاب الذين لا تعد اللغة الإنجليزية لغتهم الأم التقدم للحصول على شهادة معترف بها فى اللغة الإنجليزية كشرط للإلتحاق بالجامعة. IELTS 6.0 – 6.5 أوTOEFL 230( 575 في الإختبار التحريرى و 80 في إختبار الإنترنت) وعادة ما يقبل أكثر من هذا

 

ACCOMMODATION الســـــكن

ويجعل مزيج الجمال الطبيعي مع الطراز المعماري من حرم إيست أنجليا الجامعي مكاناً خاصاً للسكنى. و تشمل المدن الطلابية استراحتي نورفولك و سافولك هرميتي الشكل الشهرتين و المدرجتين في التراث الإنجليزي و كذلك استراحة كونستابل و ساحة نيلسون و ترقى كل منها إلى الدرجة الأولى كما أنهما صديقتان للبيئة. و لا تشمل جميع المدن الجامعية خدمة تقديم الطعام بل تقدم الإقامة ذات التجهيز الكامل و التسخين المركزي في غرف فردية مجموعة في شقق أو منازل لـ 8 إلى 12 طالب.

و يقدم فقط ما يزيد على ثلثي الغرف المتاحة البالغ عددها 3400 غرفة مرافق دور المياه الملحقة و تتصل كافة غرف الدراسة بشبكة الحاسب الآلي بجامعى إيست أنجليا مجاناً و كذلك الإتصال السريع بالإنترنت. و تكفل الإقامة للطلاب الدوليين في المرحلة الجامعية لمدة دراستهم كما تتاح لطلاب الدراسات العليا في عامهم الأول.

 

LOCATION الموقع

تقع جامعة إيست أنجليافي مساحة 270 فدان من المروج الخضراء وتقع على بعد ميلين ونصف فقط من مركز مدينة نورويتش التاريخية. تتوفر فى مدينة نوريتش جميع المرافق المتاحة فى أكبر المدن التجارية و الثقافية المزدهرة كما أنها مكاناً رائعاً للإقامة ويسهل الإتصال به مضافاً إلي ذلك ملامح الحيوية و الشباب. وجنبا إلى جنب مع تاريخها الثقافى العريق ومعمارها الساحر الذى ينتمى إلى العصور الوسطى تم تجهيز مرافقها و أحداثها لإستيعاب أعداد الطلاب.

وقد تم التصويت للمدينة مؤخرا لتحتل المركز الخامس فى التسوق كما أنها تشتهر بأنها من أكثر المدن أماناً فى المملكة المتحدة و كذلك فإنها واحدة من أفضل عشرة أماكن بالنسبة للطلاب. و بوقوعها على حافة كل من المدينة و الريف، يسهل الوصول من نورويتش إلى البحر و المجاري المائية بنورفولك برودز و هي واحدة من أكثر المتنزهات القومية جمالاً بانجلترا. تبعد لندن عنها بمسافة ساعة ونصف بالقطار تقريبا. يوجد مطار دولى بنوريتش تنطلق منه الرحلات إلى جميع دول العالم عبر أمستردام وكذلك رحلات الطيران منخفظة السعر إلى جميع مدن المملكة المتحدة.

 

FACILITIES  الوسائل

تزود مكتبة الجامعة طلابها بـ 800،000 كتاب و نشرة علمية و 1،000 مكان للقراء و 1،000 من الحاسبات الآلية. كما يتاح الإتصال بعدد كبير من الحاسبات الآلية المتصلة بشبكة على مدار 24 ساعة كما يتاح الإنترنت اللاسلكي لمستخدمي الحاسبات الآلية المحمولة.

و يوفر الحرم الجامعي نطاق عريض من المحلات و الخدمات ومنها سوبر ماركت و منفذ لبيع الصحف و مكتب بريد و مكتب لبيع الكتب و مكتب سفريات و وكالة تذاكر و بنكين رئيسيين و 6 من المقاهي/ المطاعم و دار حضانة و مركز طبي جامعي به عيادة أسنان و صيدلية. و كذلك تتاح مرافق أخرى مثل المركز الإستشاري و غرفة للنساء و استراحة للطلاب و غرفة للطباعة و غرفة مظلمة و التصوير و مطعم لتقديم الوجبات الخفيفة و ماكينات البيع و استئجار الميني باص و مناضد سنوكر و مغاسل. يوجد مركز للعبادة داخل الحرم الجامعي و كذلك حجرة للصلاة ومركز إسلامي للطلاب المسلمين. تمتلك جامعة إيست أنجليا أيضا واحدا من أكبر المسارح الترفيهية بإيست أنجليا حيث تجلب العديد من الفرق الموسيقية الشهيرة لإقامة الحفلات .

و يعد المركز الرياضي "سبورتس بارك" الذي تبلغ تكلفته 17،5 مليون جنيه استرليني و يقع داخل الحرم الجامعي أكبر مجمع رياضى جامعى منفصل فى المملكة المتحدة. و تتضمن المرافق صالة ألعاب رياضية ،حوض سباحة مطابق للمواصفات الأولمبية تبلغ مساحته 50م، حائط تسلق، صالة لياقة بدنية متعددة الأغراض و كاملة التجهيز،غرفة للألعاب القوة، ملاعب تنس ريشة، رفع الأثقال،ملاعب كرة قدم داخلية،حلقة للعية البسيبول، ست ساحات للعبة الإسكواش ،12 ساحة للعبة التنس، شبكات للعبة الكريكت، مسار رياضي ، ملعبين جديدين للعبة الهوكى. يوجد على حدود الجامعة الخارجية ملاعب رياضية مساحتها 30فدان وتحتوى على ملاعب للكريكت و الرجبى و كرة القدم وكرة القدم الأمريكية. كما توجد الألعاب المائية و المشى فى منطقة نورفولك برودز"أنهار نورفولك.

 

STUDENT LIFE حياة الطالب

يعد مدير مكتب الطلاب مسئولا مسئولية كاملة عن راحة الطلاب و تنظيم برامج استقبال وتقديم الطلاب الجدد الذين يصلون فى بداية فصلى الصيف و الخريف. يقوم المكتب بساعدةالطلاب فى التكيف مع الحياة فى الجامعة ويقدم أيضا النصيحة و الدعم بشكل عام. يوجد مستشار مخصص للطلاب الدوليين ودوره هو مساندة و نصيحة جميع الطلاب الدوليين فى عدد كبير من الشئون التى تخص رفاهيتهم وكذلك التأشيرات.

ويوجد مركز صحى داخل الجامعة به أطباء و متخصصون فى طب الأسنان و طبيب نفسى كما يعمل لدى الجامعة 3 مستشارون يعملون دواماً كاملاً و مستشاراً يعمل دواماً جزئياً وكذلك تتوفرخدمة استماع ليلية يديرها إتحاد الطلاب. وتدير الجامعة مكتب الوظائف به خمسة مستشارون يعملون دواماً كاملاً.

ويوجد مقر للعبادة للطلاب من أي إعتقاد. كما يوجد هناك مركز إسلامي للمسلمين كما توجد فى المدينة كاتدرائيات أنجليكية و كاثوليكية وأماكن للعبادة لليهود و المسلمين و البوذيين.

لدى الجامعة أفضل مسرح للفرق الموسيقية الكبيرة فى إيست أنجليا. يدير الإتحاد أيضا مسرح أصغر يصلح للفرق الموسيقية المحلية و الأقل شهرة. يقيم مركز الموسيقى التابع للجامعة حفلات موسيقية كلاسيكية كما يوجد نادى ليلى فى أيام الخميس فى LCR. ويستخدم مسرح الجامعة أيضا لعرض المنتجات المسرحية. يتم عرض ثلاثة أفلام فنية فى محاضرة مسرحية كما تعرضها مؤسسة الأفلام بعد إطلاقها مباشرة.

يقدم إتحاد الطلاب 100 جمعية تشمل القانون و المسرح و الأفلام والفن و الموسيقى و اللغة اللاتينية و التصوير و المناقشة و الجولوجيا . وتضم النوادى الرياضية الرياضات الرئيسية مثل كرة القدم و الرجبى و الهوكى و الكريكت و ألعاب القوة

تصدر صحيفة مجانية للطلاب الدوليين مرة كل شهرين كما تصدر جريدة إخبارية مرة كل أسبوعين ومجلتين مرة فى الفصل دراسى. وتبث الجامعة أيضا محطتى راديو وتلفزيون طلابية.