جامعة بریستول

 

جامعة بريستول

جامعة بريستول (بالإنجليزية: University of Bristol) جامعة بريطانية، تقع في مدينة بريستول الإنجليزية.تعتبر جامعة بريستول من الجامعات الرائدة في بريطانيا وحول العالم ،6 أشخاص من خريجين جامعة بريستول حازوا على جائزة نوبل عدا عن عدد لا يستهان فيه من الأكادميين الذين درسوا ولا زالوا يدرسون فيها.

 

جامعة بريستول

جريدة التايمز 2005 وفي تصنيفها السنوي للجامعات البريطانية أحتلت بريستول المركز التاسع من بين أكثر من 120 جامعة بريطانية. وفي التصنيف العالمي للتايمز أحتلت الجامعه المرتبه 59 عالميا وفي تصنيف أخر لأفضل 500 جامعة حول العالم صادر من جامعة جامعة شنغهاي جياو تونغ.أحتلت بريستول المرتبه ال60. والجامعة عضو في مجموعة راسل للجامعات بالإضافة إلى جامعات الطوب الأحمر.

 

شعار الجامعة


تاريخها

في سنة 1876 أنشئت كلية بريستول الجامعية وكانت تضم اثنان من البرفوسورية 5 محاضرين و 99 طالب.وهي أول كلية بريطانية تساوي في طلبات الدخول بين الجنسين الرجال والنساء. 32 سنه بعد ذلك، وبعد كثير من العمل الدؤوب بمساعدة كثير من الأشخاص والدعم المالي من عائلة ويلز وفراي كانت الجامعه جاهزه لطلب التماس من ملك إنجلترا إدوارد السابع لاعطائها صفت جامعة.وبالفعل في شهر مايوا من عام 1909 وقع الملك على الالتماس وتم رفع الأعلام ودقت الكنأس أجراسها في جميع أنحاء بريستول ايذانا بتحويلها من كليه إلى جامعة وفي شهر سبتمبر من نفس العام بدأت جامعة بريستول عملها كأحدا الجامعات البريطانية بعدد 288 طالب بكالوريوس و400 طالب أخر.

 

التنظيم

تضم جامعة بريستول اليوم أكثر من 13000 طالب و 1500 موظف وعائدات الجامعة السنوية حوالي 262 مليون جنيه استرليني حوالي نصف مليار دولار. تتكون جامعة بريستول اليوم من 45 دائرة أكادمية و 15 مركز أبحاث تابعه لست كليات رئيسيه وهذه الكليات هي:

 

  • كلية الفنون والآداب وتضم كل من التخصصات التالية : علم الآثار، التاريخ القديم والوسيط، التاريخ الحديث، المسرح، السينما، التلفزيون، اللغة الإنجليزية، اللغة الفرنسية، اللغة الألمانية، اللغة الإسبانية، اللغة البرتغالية، دراسات أمريكا اللاتينية، الدراسات التاريخية، تاريخ الفن، اللغة الإيطالية، الموسيقى، الفلسفة، اللغة الروسية، علم اللاهوت والدراسات الدينية.
  • كلية الهندسة وتضم كل من التخصصات التالية : هندسة علوم الفضاء، الهندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية والالكترونية، علوم الحاسب الآلي، هندسة نظم الحاسب الآلي، الرياضيات الهندسية.
  • كلية الطب والبيطرةو تضم كل من التخصصات التالية :الطب، علم التشريح، الكيمياء الحيوية، الطب التحليلي (الإكلينيكي)، العلوم البيطرية، علم الأمراض، علم الأحياء الدقيقة، علم الأدوية، علم وظائف الأعضاء، الطب الاجتماعي
  • كلية الدواء وطب الأسنان وتضم كل من التخصصات التالية : طب الفم والأسنان، الصيدلة ،جراحة الفم والأسنان.امراض القلب، والرعايه الصحية، اخلاقيات علم الاعصاب الجزيئيه ،طب الاسنان الاصطناعيه، والتكاثر والتطور والتعلم والتعليم الصحي, طب الاطفال وطب الاسنان السريري.
  • كلية العلوم وتضم كل من التخصصات التالية : علوم الزراعية، علم التشريح، الكيمياء الحيوية، علم الأحياء، الكيمياء، العلوم الطبيعية الكيميائية، علوم الأرض، الجغرافيا، الرياضيات، علم الأمراض، علم الأحياء الدقيقة، علم الأدوية، علم الطبيعية، علم وظائف الأعضاء
  •     كلية القانون والعلوم الاجتماعية وتضم كل من التخصصات التالية:القانون، القانون واللغة الفرنسية، القانون واللغة الألمانية، الكيمياء والقانون، الدراسات القانونية المهنية ،التعليم المستمر، الاقتصاد، التربية، الجغرافيا، العلوم السياسية، مدرسة الدراسات السياسية، علم الاجتماع، الرياضة، التمرينات الرياضية والدراسات الصحية، علم النفس


 

الحرم الجامعي والموقع

تنتشر مباني الكليات والدوائر الأكادمية التابعه للجامعة في مواقع متفرقة من مدينة بريستول ولا يوجد حرم جامعي محدد ،معظم مباني الجامعة تقع في منطقة كليفتون الثرية من بريستول. تعتبر بعض مباني جامعة بريستول من المعالم المهمه للمدينه تظراً لعراقتها وقدمها من أهم مبانيها مبنى ويلز التذكاري ومبنى الملكة الذي يضم كلية الهندسة ومبنى غرف فيكتوريا الذي يضم كلية الموسيقى.


الدراسة في جامعة بريستول

هناك حوالي 11،5 ألف طالب يدرسون درجة البكلوريوس في بريستول وحوالي1500 يدرسون دراسات عليا من دبلوم عالي إلى ماجستير ودوكتوراه ،أيضا درجة أستاذ دكتور. هناك أيضا درجات خاصة مرادفه للدكتوراه في دوائر مختلفه من الجامعه مثل دائرة الإدارة الهندسيه ودائرة هندسة الطيران. يدرس في الجامعه طلاب ينتمون لجميع جنسيات العالم.هناك تخصصات في جامعة بريستول مصنفه الأولى أروبيا وعالميا ،الهندسة الكهربائيه والدراما والموسيقى وبعض التخصصات في علم الاجتماع هي من ضمن هذه التخصصات.

 

لمزيد من المعلومات حول الجامعة تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني للجامعة على الرابط: http://www.bris.ac.uk