جامعة استون

جامعه استون

إن جامعة أستون هي جامعة  بحثية تم تاسيسها عام 1895. وقد تم الاعتراف بها كجامعة عام 1966 وهي تشتهر بجودة تدريسها الممتازة وروابطها الوثيقة مع قطاع الصناعة والحكومة والتجارة. وبموقعها في وسط مدينة برمنجهام، فهي تضم حرماً جامعياً تصل مساحته إلى 40 فدان به المرافق الأكاديمية والاجتماعية والسكنية. ويصل عدد الطلاب بالجامعة إلى ما يزيد عن 9,500 طالب قادمين من أكثر من 120 دولة.

 

جامعه استون


إن الجامعة المصنفة بالمركز الـ 17 من بين 115 جامعة بريطانية (دليل الجامعات الكامل لعام 2011) هي مكرسة للتعليم الممتاز من خلال برامج مبتكرة. وكليات الدراسة الرئيسية الخمسة هم كلية أستون للتجارة؛ و كلية الهندسة والعلوم التطبيقية؛ و كلية اللغات والعلوم الاجتماعية؛ و كلية علوم الحياة والصحة؛ و الدراسات المتعددة التخصصات ( للدراسات الجامعية).

أغلب درجات البكالوريوس تقدم للطلاب خيار الدراسة بدورات التدريب العملي، والتي تشمل توظيف مدفوع الأجر أو عام الدراسة بالخارج في أحد المؤسسات الشريكة. ويقدم التوظيف العملي الفرصة لوضع المعرفة موضع التطبيق في حين اكتساب الخبرة المهنية لتعزيز الآفاق الوظيفية.

 

شعار الجامعة


وتجدر الإشارة إلى أن خريجي جامعة أستون مرغوبين بشدة من قبل العديد من كبرى الشركات الدولية، كما أن الجامعة تأتي باستمرار بين الأفضل في قوائم التصنيف فيما يتعلق بتوظيف الخريجين. 82 بالمئة من الطلاب يجدون وظائف في غضون ستة أشهر من التخرج، مقارنة مع المتوسط القومي الذي هو أقل من 70 بالمئة (الصنداي تايمز 2009 و 2008، DLHE 2008، 2009، متوسط عامين). وهي تاسع أعلى نسبة من بين كافة الجامعات البريطانية.

إن حماسة أستون للبحوث وشغفها بالابتكار قد أحدث تأثيراً كبيراً على الصناعة والمجتمع. فالتطبيق العملي لدراسات الحالة الخاصة بالجامعة قام بجعل المشاريع التجارية مشاريعاً ثورية. فقد تم اكتشاف عمليات ونماذج الأعمال المبتكرة لمواجهة تحديات عالم الأعمال الحديث. 86 بالمئة من البحوث في أستون معترف بها دولياً (RAE 2008) مع عناصر هامة للبحوث الرائدة على مستوى العالم عبر كافة كليات الدراسة.

 

الكليات

تقدم جامعة أستون مجموعة من برامج المرحلة الجامعية ذات التقدير الكبير و درجات الدراسات العليا التي تتسم بالتحدي والتي تكفل التطوير المهني.

كليات الدراسة

كلية أستون للتجارة
إن كلية أستون للتجارة هي أحد أكثر كليات التجارة نجاحاً في أوروبا، وهي تشتهر بجودة البحوث والتدريب بها وبيئتها الداعمة. كما أنها من بين 1% فقط من كليات التجارة في جميع أنحاء العالم الحاصلين على الاعتماد الثلاثي من AMBA و AACSB و EQUIS. وتغطي كلية أستون للتجارة مجموعة كبيرة من درجات البكالوريوس للمرحلة الجامعية ودرجات الماجستير للدراسات العليا ومستويات البحوث (بما في ذلك DBA) فضلا عن توفير التدريب التنفيذي والاستشارات.

كلية الهندسة والعلوم التطبيقية
لدى كلية الهندسة والعلوم التطبيقية تراثاً من الجودة وتشتهر ببحوثها الحديثة وتوفر الفرص الممتازة للطلاب للعمل في عالم متنوع وتكنولوجي على نحو متزايد. الكلية منظمة ضمن ستة جماعات أكاديمية:

 


كلية اللغات والعلوم الاجتماعية
يمكن لكافة طلاب كلية اللغات والعلوم الاجتماعية الاستفادة من برنامج عام الدراسة بالخارج الممتاز أو برنامج عام التوظيف المتاحين بالدورات التعليمية للمرحلة الجامعية. وبكونك طالب في جامعة أستون، فإنه سوف يتم تصميم البرنامج لكي يلبي المتطلبات الفردية لك - وسوف يقوم خبراء التوظيف بالعمل مع الطلاب لتحديد عام الدراسة بالخارج المثالي أو عام التوظيف. وتجدر الإشارة إلى أن الكلية معترف بها بكونها كلية رائدة في المملكة المتحدة للدراسة المتكاملة للغات والمجتمع.

كلية الحياة وعلوم الصحة
إن كلية علوم الحياة والصحة هي أحد المراكز الرائدة لعلوم الصحة في المملكة  المتحدة وهي ذات سمعة ممتازة فيما يتعلق بالتدريس والبحوث، وهي تكفل آفاق مهنية ممتازة لخريجيها في مجالات الصحة والبحوث والتعليم والصناعة والإدارة، كما تقدم عام التدريب العملي المهني أو الخبرة العملية في المستشفيات أو العيادات مدمجين في برامج الدرجات الجامعية التي تقدمها. فتصنيفات المواضيع الدراسية المتعلقة بالطب (رقم 1 في 2010 و 2011 – في دليل الجامعات الكامل(The Complete University Guide)، رقم 1 في 2010 و 2011 – التايمز(The Times)) هي انعكاس لجودة التدريس في أستون.
كلية الدراسات متعددة التخصصات (درجة الشرف المشتركة)

توفر جامعة أستون نوعين مختلفين لبرامج الشهادات ذات الدوام الكامل:

 


وهم يوفرون 14 موضوع دراسي مختلف و أكثر من 70 مزيج من المواضيع الدراسية المختلفة. فالخريج الذي تتوفر به مجموعة من المهارات والمعرفة بالموضوع الدراسي في مادتين دراسيتين أو أكثر سوف يكون مميزاً بكل تأكيد.

 

نقاط القوة البحثية

إن سمعة أستون بالبحوث المبتكرة والرائدة شهيرة جداً. فقد أحدثت الفارق في حياة الناس من خلال الإسهام في تطوير المؤسسات والمجتمع. فدرجات البحوث بها قد ساعدت الطلاب على متابعة حياة مهنية في المجال الأكاديمي وكذلك فتحت الأبواب للقطاعات العامة والصناعية.

موضوعات البحث
وقد تم التصديق على الجودة العالية وعمق بحوث الجامعة من قبل تقييم الأبحاث (RAE) لعام 2008. فقد تم تصنيف مجالات البحوث بجامعة أستون بين أفضل 12 في المملكة المتحدة وقامت نتائجها بتعزيز سمعة الجامعة. وتركز بحوث الجامعة على الموضوعات التالية:

الصحة و الرفاهية
إن البحوث في علوم الحياة والصحة تسعى إلى فهم عملية الصحة والأمراض في السياقات الشخصية والاجتماعية. ويسعى موضوع الصحة والرفاهية إلى تطبيق المعرفة المكتسبة على المنتجات والسياسات والممارسات الطبية.

فعالية المنظمات
تركز على تعزيز فعالية المنظمات من خلال تطبيق الاستراتيجيات المتقدمة والمعرفة والممارسات في تصميم وإدارة أحد المؤسسات. ويتم إجراء البحوث أيضاً لقياس مدى فعالية المؤسسات ومقارنتهم مع وحدات الأعمال ذات المكانة المماثلة.

حلول هندسية للغد
تركز الحلول الهندسية للغد حول إحداث تطورات حديثة ومثيرة متمحورة تجاه المجتمع ومتطلبات المستقبل، والتي تشمل المعارف والهندسة، والطاقة الحيوية، والتكنولوجيات المساعدة للطب الأحيائي.

اللغة والمجتمع
إن اللغة والمجتمع هو موضوع بحثي يركز على العوامل اللغوية والثقافية والسياسية التي تؤثر على سلوك المجتمع والثقافة والمؤسسات.

التعلم والتعليم
إن البحوث في مجال التعليم والتعلم تسعى إلى تعزيز الممارسات التدريسية لتلبية احتياجات أرباب العمل الحاليين. كما تضع استراتيجيات التدريس لنظام التعليم المتنوع بين الثقافات.

 

المرافق والخدمات

توجد كافة المرافق الأكاديمية والاجتماعية والسكنية الخاصة بالجامعة في حرم الجامعة الأخضر والجذاب، في وسط مدينة برمنجهام، موفراً للطلاب أفضل ما في العالمين. وتفخر أستون بأجواء حرمها الجامعي المترابط والآمن واللطيف الذي يوفر البيئة المثالية للنجاح الأكاديمي وحياة اجتماعية رائعة.

وبالإضافة إلى كونها مقراً لما يزيد عن 2,100 طالب، فإن حرم جامعة أستون يوفر الوسائل الترفيهية التالية: مراكز رياضية، و حمام سباحة، ومكتبة، ومقاهي، ومطاعم، وحانات، ومتاجر، ومصفف للشعر، وعيادة صحية، وطبيب أسنان، وأماكن للعبادة، ومتخصصي نظارات (بصريات)، وبنك، وآلات الصراف الآلي (ATM) وغيرها الكثير.

المكتبة
تضم مكتبة الجامعة ما يزيد عن 200,000 كتاب ودوريات حالية مطبوعة وبها ما يزيد عن 800 مكان للقراء. ويتاح للطلاب أيضاً إمكتانية الوصول عبر الإنترنت إلى ما يزيد عن 40 قاعدة بيانات وأكثر من 3,400 مجلة إلكترونية.

مرافق تكنولوجيا المعلومات
وحول الحرم الجامعي هناك ما يزيد عن 50 جناح متنوع ومفتوح لتكنولوجيا المعلومات، الذين يوفرون إمكانية استخدم أجهزة الكمبيوتر وإمكانية الاتصال بالإنترنت 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع. كما يوفرون أيضاً إمكانية الوصول إلى مجموعة من نظم وحزم البرمجيات الشبكية والمتصلين بمجموعة متنوعة من الطابعات والماسحات الضوئية. وبالإضافة إلى ذلك، لدى كل كلية تابعة لجامعة أستون أيضاً مختبرات الحوسبة الخاصة بها، موفرة أجهزة كمبيوتر إضافية. وتتيح شبكة الإنترنت اللاسلكية الشاملة الممتدة في أرجاء الحرم الجامعي للطلاب استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم للاتصال بالإنترنت والعديد من خدمات الجامعة.

المنشآت الرياضية
تمتلك أستون العديد من المرافق الرياضية المتاحة بالحرم الجامعي، بما في ذلك حمام للسباحة وقاعتين للرياضة وصالات للجيمانيزيوم وغرف لرفع الأثقال واللياقة البدنية وما يزيد عن 40 نادي رياضي للاشتراك فيهم. وتقوم النوادي بالتدريب وبمنافسة العديد في بطولات الجمعية الرياضية للجامعات البريطانية (BUSA)، كما يقومون أيضاً بتنظيم العديد من الأحداث حيث يمكن للأعضاء الغير رياضيين الحصول على فرصة للمشاركة.

توظيف الطلاب والوظائف
توفر الجامعة خدمة لللإرشاد المهني عالية الجودة للطلاب وتساعدهم على الاتصال بأرباب العمل المحتملين. وتتاح

الفرص المهنية عبر مراكز ومكاتب التوظيف التالية:

The Hub
يوفر The Hub نقطة الاتصال الأولى للمشورة والدعم الغير أكاديمي، ويوفر الفريق اللطيف للطلاب إمكانية الوصول إلى الدعم والمعلومات حول العديد من جوانب الحياة الطلابية. فهو يمكن الطلاب من التعامل مع المشكلات الغير أكاديمية في بيئة مريحة وسرية.

مركز المشورة والتمثيل
يقع مركز المشورة والتمثيل في نقابة الطلاب وهو يقدم المشورة المستقلة والعملية لطلاب أستون. وتغطي خدماته مجالات مثل المشكلات الأكاديمية ومسائل الهجرة والتعليم والتمويل وقانون العمل والسكن وقضايا الصحة.

مكتب الوظائف للطلاب
يقع مكتب الوظائف للطلاب في نقابة الطلاب. ويتم الإعلان عن فرص العمل المتاحة طوال فترة الفصل الدراسي لطلاب أستون هنا، وكذلك بعض فرص العمل لفترات العطلات.

أقران التوجيه
إن أقران التوجيه يمهدون الطريق لمصادقة الطلاب الكبار وكذلك تحقيق الاستفادة القصوى من خبراتهم ومعارفهم. هذا البرنامج تطوعي ومرن وسري.

 

التصنيفات والتقديرات

لدى أستون سمعة ممتازة بالبحوث ذات المستوى العالمي المبتكرة والرائدة. وتؤكد التصنيفات التالية مراكز الجامعة
المتقدمة باستمرار في العديد من قوائم التصنيف.

 

  • تصنف كافة مجالات البحث المقدمة ضمن أفضل 12  بالمملكة المتحدة
  • يتم تقييم 45 بالمئة من البحوث المقدمة كممتازة أو الأفضل بالعالم
  • إجمالي مستويات إرضاء الطلاب ببرامج الشهادات الجامعية  كانت 89 بالمئة (الاستطلاع القومي للطلاب، 2008)
  • لقد تم تسجيل زيادة إجمالية في الجودة منذ آخر تقييم الأبحاث (RAE) عام 2001.


إن إنجازها كجامعة بها أحد أدنى معدلات الرسوب أكسبها مصداقية مع حقيقة أن أقل من 5 بالمئة من طلاب أستون يوقفون برامج درجاتهم في العام الأول. وقد تم تصنيفها من قبل الإعلام المطبوع كواحدة من بين أفضل 10 جامعات فيما يتعلق بتوظيف الخريجين. كما تفتخر أيضاً بالميزات التالية التي تضعها بمركزاً تنافسياً بين الجامعات الأخرى:
 

  •  نسب قوى الطاقم والطلاب
  • نسبة عالية من من شهادات الدرجة الأولى والدرجة الثانية العليا
  • ارتفاع مستوى الإنفاق على المرافق الطلابية
  • ارتفاع مستوى الإنفاق على المكتبة ومرافق الحوسبة
  • رضا الطلاب


الحياة الطلابية
تعتبر أستون واحدة من أكثر الجامعات التي تتسم بالود في المملكة المتحدة والحياة الطلابية بها بوجه خاص نشطة. وتقوم نقابة الطلاب بتنظيم مجموعة متنوعة من الأحداث الترفيهية. ويشارك الطلاب بنشاط في أنشطة النقابة، حيث يوجد ما يزيد عن 80 نادي وجمعية ورياضة للإنضمام إليهم. وفي استبيان قام به الموقع الإلكتروني rokstudent.com، جاءت فيه جامعة أستون بالمركز الأول فيما يتعلق بالحياة الليلية. ويستفيد الطلاب من كونهم جزءاً من مجتمع أكاديمي واجتماعي كبير بما يكفي ليكون متنوعاً ومفعماً بالحياة وصغير بما يكفي حتى لا يكون غامراً.

 

 

 

 

 

 

لمزيد من المعلومات حول الجامعة تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني للجامعة على الرابط : http://www1.aston.ac.uk