جامعة شيفيلد

جامعة شيفلد


نظرة عامة

تم تأسيس جامعة شيفلد عام 1905. و قد بدأت ككلية طب شيفلد التي تم افتتاحها عام 1828. و لقد ازداد عدد طلاب الكلية إلى ما يربو على 24،000 طالب منهم ما يزيد على 4،000 من الطلاب الدوليين الذين ينتمون إلى 131 دولة. يمكنك أن تدرس بنطاق عريض من المواد الدراسية و منها التجارة و إدارة المعلومات و القانون و الهندسة المعمارية و العلوم و الطب و طب الأسنان.

 

جامعة شيفلد



تعد شيفلد واحدة من أشهر المدن بالنسبة للطلاب في المملكة المتحدة. و هي رابع أكبر مدينة بانجلترا. و هي مدينة آمنة تشع بالود كما أنها تعد مكاناً اقتصادياً للمعيشة. تقع المدينة في وسط المملكة المتحدة. و بها خطوط مواصلات جيدة و تقترب من ريف بيك ديستريكت. و يمزج حرمنا الجامعي بين ما هو تقليدي و ما هو حديث. و يمتد من مركز المدينة باتجاه ضواحي شيفلد الخضراء.

 

 

شعار الجامعة



القدرات الأكاديمية تخضع جامعة شيفيلد للعديد من الأبحاث الدولية و كنتيجة لهذا، تتحدث التطورات الأخيرة في كل فرع من فروع العلوم عن التعليم لدينا. و بالنسبة للتعليم، تم تصنيف 29 من المجالات الدراسية لدينا "بامتياز" كأعلى ثالث جامعة بريطانية. تحتل الجامعة مكاناً بين العشر الأوائل من الجامعات البريطانية بالنسبة لقوة البحث طبقاً لتقييم الأبحاث لعام 2008. حصل 41 من 49 من المجالات التي تقدمت بها الجامعة في 50% أو أكثر من عملهم الذي تم تقييمه على أعلى التقديرات 4* و 3*.  و نحتل مركزاً بين أول 80 جامعة في العالم و العشر الأوائل من الجامعات البريطانية طبقاً لتصنيف جامعة شنغهاي جياو تونج لأول 500 جامعة في العالم.


كما أننا حصلنا مؤخراً علي جائزة الذكرى السنوية للملكة الرابعة لنا وذلك لمركز صناعة الأبحاث المتقدم مع بوينج. يعد هذا مثالاً رئيسياً على قوة علاقاتنا بالمنظمات العالمية. تجذب سمعتنا بالنسبة للبحث الذي يرقى للمستوى العالمي الشركات متعددة الجنسيات مثل بوينج و رولز رويس و ميسر داوتي و نظم BAe. حيث يقومون باستثمار ملايين الجنيهات بالتعاون مع جامعتنا. نحن نؤمن بالمعرفة من خلال التطبيق. يعلم أصحاب العمل أن خريجينا لديهم الكثير ليقدموه في سوق العمل العالمي اليوم.

لماذا شيفلد؟  لا تعد الدرجة التي تحصل عليها من جامعة شيفلد تحسين لمعرفتك بالمادة فقط. منذ اليوم الأول في الحرم الجامعي، هناك العديد من الفرص لتكون أكثر خبراتك هنا كما أنك ستشعر أنك جزء من جامعتنا و مدينتنا. يمكنك تطوير مهاراتك و اهتماماتك و التقاء الكثير من الناس و تعلم المزيد حول الثقافات الأخرى و بشكل أساسي سيكون لديك الكثير لتقدمه لصاحب العمل بعد ذلك.

تعني سمعة الجامعة الدولية أنه سيتم تقدير درجتك العلمية بشكل كبير. تتاح المساعدة من قبل خدمة الوظائف الممتازة طوال فترة البرنامج الدراسي لمساعدتك في بدء حياتك الوظيفية من نقطة الإنطلاق. لدينا شبكة من الخريجين الناجحين حول العالم و الذين يؤسسون وظائفهم في الشركات و المنظمات الشهيرة مثل رولز رويس و بوينج و جي كيه إن و برايس ووتر هاوسكوبرز.

كلية شيفلد الدولية في حالة ما إذا كنت قلقاً أنك لن تكن مستعداً للدراسة في جامعة شيفلد، تتوفر بكلية شيفلد الدولية برامج تأسيسية و برامج لدبلوما الخريجين بالنسبة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة معنا. و للكلية مسارين:

  • التجارة و القانون و العلوم الاجتماعية
  • العلوم و الهندسة

بينما نعدك لدراساتك سوف تكون جزءاً من الحياة في حرم الجامعة لتتمتع بنفس الفوائد و الحياة الاجتماعية شأنك شأن طلاب شيفلد الآخرين. لمزيد من المعلومات يمكن إيجاد المزيد من المعلومات حول البرامج الدراسية التي نقدمها عبر الروابط الخاصة بالمرحلة الجامعية و الدراسات العليا على صفحتنا الرئيسية. باستطاعتك أن تطلع على بعض ما يقوله الطلاب الدوليون حالياً حول الدراسة في جامعتنا هنا.


كما أن فريق المكتب الدولي هنا ليقدم المساعدة لك. و نسعد دائماً بأن نقدم النصيحة و الدعم لأي شخص يهتم بالدراسة هنا. و يمكننا أن نوصلك بطلاب شيفلد الحاليين من دولتك لتستطيع أن تطرح الأسئلة عليهم و تتطلع على وجهات نظرهم حول الحياة الطلابية في شيفلد.



حقائق جوهرية
 

  • من بين العشر الأوائل بالمملكة المتحدة بالنسبة لقوة البحث، طبقاً لتقييم الأبحاث لعام 2008.
  • احتلت 3 مواد دراسية المركز الأول بالنسبة لجودة البحث فيها بالمملكة المتحدة و تم تصنيف11 مادة أخرى بين الخمس الأوائل.
  • 5 من الفائزين بجائزة نوبل في الطب و الكيمياء.
  • تم تصنيف 29 من مجالات الدراسة لدينا "بامتياز" بالنسبة لتدريسها، أعلى ثالث مرتبة بالمملكة المتحدة.
  • حصلنا علي الجائزة السنوية للملكة الرابعة عن مركزنا المتطور لأبحاث التصنيع مع بوينج.
  • 5 من المراكز التابعة لمجلس بحوث الهندسة و العلوم الطبيعية EPSRC لتدريب الدكتوراه ليؤكد على سمعتنا في مجالات بحوث الطاقة و المعادن و الطاقة النووية و الهندسة المتطورة بالنسبة لقطاع المياه.
  • تشمل الشراكات الدولية شبكة الجامعات العالمية (الولايات المتحدة، أوروبا، الصين) و اتحاد شراكات وايت روز.
  • نقوم باستثمار 220 مليون جنيه إسترليني في المباني و المرافق. و هذه تشمل 160 مليون جنيه إسترليني في تطوير الإقامة الطلابية و مركز مصادر التعليم الذي تم افتتاحه حديثاً و تبلغ تكلفته 23 مليون جنيه إسترليني و مركز إنفورماشن كومنز.
  • اتحاد الطلاب ذو المكانة العالية

 

الرسوم ومتطلبات القبول


الرسوم الدراسية بالنسبة للطلاب الدوليين تقع الرسوم الدراسية في أربعة مجموعات رئيسية طبقاً لنوع البرنامج الدراسي. الرسوم لعام 2009 -2010 كما يلي:


 

  • الفنون، والقانون، والعلوم الاجتماعية، والتخطيط الريفي والإقليمي: £10,420
  • ماجستير إدارة الأعمال: 16،600 جنيه إسترليني
  • فن العمارة، والدراسات الشرق آسيوية، والجغرافيا، ودراسات المعلومات، والصحافة،
  • التخطيط الريفي، ودراسات الاحتمالات والإحصائيات، والدراسات الروسية والسلافية: £12,100
  • العلوم، والهندسة، والطب غير السريري، وطب الأسنان: £13,700
  • الأعوام السريرية للطب وطب الأسنان 3 و 4 و5 5: £24,760
     

ينبغي على الطلاب ملاحظة أن هناك بعض الإستثناءات الخاصة بالأقسام.

رسوم تعليم برنامج الدراسة في الخارج:

  • العام الأكاديمي الكامل: 8,900 جنيه إسترليني: £8,900
  • الفصل الواحد (سبتمبر – يناير/ فبراير – يونيو): 5,250 جنيه إسترليني): £5,250
  • الطلاب من الاتحاد الأوربي يحق لهم دفع نفس الرسم كطلاب المملكة المتحدة
     

لمزيد من المعلومات حول الرسوم الدراسية، برجاء اضغط هنا  نحن نوصي أن يكون لدى الطالب حوالي 600 جنيه إسترليني شهرياً لتغطية كافة التكاليف و منها الإقامة.
متطلبات القبول تعد جامعة شيفلد واحدة من أعلى الجامعات البريطانية تصنيفاً و تعكس متطلبات الإلتحاق لدينا هذه الحقيقة. لدينا خبرة و تفهم لنطاق عريض من المؤهلات الدولية. يمكنك إيجاد معلومات محددة و الاستشارة حول دولتك على صفحات جامعتنا على الإنترنت. 
الطلب على الأماكن في العديد من مقررات الجامعة مرتفع، ولذلك ننصح بأن يتم التقدم في أبكر وقت ممكن.

جميع الطلاب الراغبين بالدراسة في جامعة شيفيلد يتوجب عليهم إظهار بأن لغتهم الإنكليزية في مستوى يسمح لهم بمتابعة مقررهم الدراسي المختار. بالإضافة إلى اختبارات IELTS و TOEFL، تقبل الجامعة بعدد واسع من مؤهلات اللغة الإنكليزية، يمكن الحصول على تفاصيل إضافية على صفحات الإنترنت. فيما يلي الحد الأدنى للعلامات المقبولة ولكن بعض الأقسام تطلب حد أدنى يفوق هذا نظراً لطبيعة مجال الدراسة. يجب على الطلاب لذلك أن يحصلوا على علامات 600 (100) في TOEFL و 6.5 في IELTS.


الحد الأدنى:

  • خدمة اختبار اللغة الإنكليزية الدولية (IELTS): معدل 6.0 أو أكثر مع ما لا يقل عن 5 في كل عنصر
  • اختبار اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية (TOEFL): 550 أو أكثر في الاختبار الورقي أو 79 في اختبار الكمبيوتر

يدير مركز تعليم اللغة الإنكليزية مقررات لغة إنكليزية تحضيرية ومقررات مهارات دراسية كل عام بين يوليو وسبتمبر. من فضلك قم بالإطلاع على موقعنا للمزيد من التفاصيل.

 

المنح العلمية

نحن نقدم عدد من المنح العلمية كل عام لمكافأة الطلاب الدوليين الذين يظهرون إمكانيات أكاديمية استثنائية. تتاح المنح العلمية الجزئية لطلاب المرحلة الجامعية و طلاب الدراسات العليا الذين ينتمون إلى عدد كبير من الدول. بالإضافة إلى المكافئات المخصصة للدولة، تقدم الجامعة منحاً تعليمياً تصل قيمتها إلى 1,000 جنيه إسترليني للعام الدراسي، لمدة ثلاثة سنوات منا لدراسة، لجميع خريجي جامعة شيفيلد العائدين إلى الدراسة في شيفيلد، بالإضافة إلى أزواج أو أخوة الطلاب الحاليين أو الخريجين. يجب تصنيف الطلاب كطلاب دوليين بغرض تحديد الرسوم و تأخذ المنح العلمية شكل التخفيض في الرسوم الدراسية.




تشمل بعض المنح لعلمية التي نقدمها:
 

  • منحة المرحلة الجامعية الخاصة بالبكالوريا الدولية
  • المنحة الدولية في الهندسة
  • منحة إيران للدراسات العليا


للحصول على التفاصيل و للبحث على المنح العلمية بجامعة شيفلد، برجاء زيارة موقع المكتب الدولي.

 

السكن

إن اختيار المكان الذي تقيم به يعد مهماً جداً عندما تفكر في الالتحاق بالجامعة. و بشيفلد، يكفل السكن الجامعي لجميع طلاب المرحلة الجامعية و طلاب الدراسات العليا في عامهم الأول. و سنقوم برعايتك جيداً. نحن نحتاط للأمن كما أن هناك فريق دعم مقيم لتقديم الاستشارة و المعلومات التي تحتاج إليها. هناك مناسبات و أنشطة اجتماعية منتظمة لتناسب الاهتمامات المختلفة.

و سواء ما إذا كانت الإقامة توفر خدمة تقديم الوجبات أم لا أو بالقطاع الخاص- سوف نقوم بمساعدة الطلاب في إيجاد المكان الأفضل. بالنسبة للأسر والذين يفضلون الإقامة خارج أماكن الإقامة التي تقدمها الجامعة، فإن مكتب الإقامة التابع للجامعة يقوم بتقديم النصيحة والمساعدة بخصوص إيجاد أماكن للإقامة.يتوفر على موقعنا الكثير من المعلومات لمساعدتك في إيجاد منزلك الجديد و التقدم للإقامة على الإنترنت. هناك ثلاثة مواقع لتختار من بينها.

القرى الطلابية تقع اثنين من المجتمعات الطلابية الحيوية في منطقة المحميات المورقة على بعد حوالي 1،5 ميل من الحرم الجامعي- 15 دقيقة سيراً على الأقدام أو 10 دقائق بواسطة الأتوبيس. يمكنك أن تختار الإقامة التي تشمل تقديم الوجبات أو التي لا تقدمها. و ستكون لديك غرفتك الخاصة، والتي عادة ما تكون في شقة مشتركة بها مطبخ لتحضير الوجبات. هناك الكثير من الخدمات و منها البارات و المقاهي و غرفة لتناول الغذاء و مغاسل و أماكن لتكنولوجيا المعلومات. ستجد كل ما تحتاج إليه في مكان واحد.

صالة تابتون
سيكون لديك غرفتك الخاصة في هذه الصالة التقليدية مع تقديم الطعام كجزء من رسوم الإقامة. كما أن بها بار خاص بها غرفة لتناول الغذاء.

حرم المدينة و الحرم الرئيسي شقق حديثة لا تتوفر به خدمة تقديم الوجبات و تقع المدينة على مقربة كما يقع الحرم الجامعي على بعد دقائق فقط سيراً على الأقدام.

كم تتكلف؟ نحاول أن نقدم التنوع و القيمة بقدر الإمكان، ليكون بإمكانك اختيار ما يناسب ميزانيتك. يشتمل الإيجار على كافة فواتير الكهرباء و الغاز و المياه و لهذا لن تقلق بداً من أجل الفواتير.
و طبقاً لإحصائية على 26 جامعة بالمدن (دليل ناتوست للحياة لطلابية 2008) تعد تكاليف المعيشة لطلاب شيفلد أقل ثالث مدينة بالدولة. كيفية التقدم يمكنك التقدم للإقامة لدى قبول عرض الجامعة. يمكنك إيجاد دليل تفصيلي حول كيفية التقديم للإقامة هنا.

 

التسهيلات

نهدف إلى تقديم بيئة حديثة محفزة أكاديمياً و تكون آمنة أيضاً و تشع بالود و المرح. و يعد مركز إنفورماشن كومنز تطوير حديث تبلغ تكلفته 23 مليون جنيه إسترليني. و يقدم لك نطاق من الخبرات الدراسية، مع الاتصال المتكامل بمصادر المعلومات المطبوعة و الإلكترونية التي تحتاج إليها، في نفس المكان و نفس الزمان. تم تصميمه ليناسب كل من الدراسة الجماعية و الفردية و ليرعى الأساليب الدراسية لكل طالب. تم تجهيزه بأحدث مصادر تكنولوجيا المعلومات- و منها الاتصال اللاسلكي الكامل بشبكة الجامعة و الموقع- يميز سلسلة من الأماكن الإبداعية للتدريس و التعلم و الدراسة بما يزيد على 500 من الحاسبات الآلية 100،000 من أكثر الكتب والدوريات المطلوبة.


وبإتمام مركز إنفورماشن كومنز، تعد المكتبة محور التعلم لكافة طلابنا، من خلال الاتصال بـ 1،3 مليون كتاب و نشرة علمية و ما يزيد على 2،000 مكان للقراءة. تتاح الخدمات المكتبية على الإنترنت بواسطة شبكة الحاسوب و تمتد ساعات تقديم الخدمة عند الحاجة لاستخدام المكتبة بشكل أكبر. كما أنك ستحصل علي حساب بريدى يضمن لك خدمات آمنة، ودخول حر علي شبكة الإنترنت وتطبيقات السوفت وير. توجد بعض مرافق الحاسوب المزودة و غير المزودة بطاقم عبر الحرم الجامعي و في القرية الطلابية. تقدم بعض المناطق بالحرم الجامعي شبكة لاسلكية لتمنحك مرونة الوصول إلى المصادر التي تحتاجها وقتما و حيثما تحتاج إليها.


تم اعتماد مركز تعليم اللغة الإنجليزية من قبل المجلس البريطاني. يقدم المركز خدمة استشارية كتابية مجانية لمساعدتك في العمل الكتابي. كما أنه يدير أيضاً برنامج تمهيدي شامل في اللغة الإنجليزية الأكاديمية و كلية صيفية دولية. تتضمن تسهيلات الجامعة الرياضية الداخلية والخارجية ذات الخمس نجوم حوض سباحة، ومركز لياقة بدنية، وتسهيلات رياضية مغلقة ومفتوحة، وملاعب خارجية وملاعب تنس.  ويوفر اتحاد الطلاب عدداً كبيراً من الخدمات وتتضمن دار حضانة أثناء فترات النهار، وبرامج للعب أثناء العطلات المدرسية.


يوجد في الجامعة عدد من المراكز الدينية التي تمثل أديان العالم الرئيسية. وتقوم الكنائس المسيحية بتنظيم عبادات وأنشطة مشتركة. تتاح غرف صلاة خاصة بالطلاب المسلمين عبر الحرم الجامعي. وهناك معابد يهودية أيضاً. وتقدم الخدمة الدينية أيضاً معلومات عن المجتمعات الدينية الأخرى. تقدم الخدمة الصحية بالجامعة خدمة طبية عامة و شاملة بمركز جديد و فخم معد خصيصاً لهذا الغرض. باستطاعة خدمة الاستشارة لدينا أن تساعدك أثناء الضغط و القلق و الصعوبات الشخصية و التحديات.

 

الحياة الطلابية

الحرم الجامعي يعد اتحاد الطلاب بالجامعة  محور الحياة الطلابية بالحرم الجامعي. هناك العديد من الأندية و الجمعيات لكافة أنواع الأنشطة و الاهتمامات. و بها أيضاً محلات و أماكن لتناول الطعام و وكالة سفريات و محل لوظائف الطلاب و سينما و نوادي ليلية و حفلات موسيقية حية. في تنظيم الأحداث و منها مهرجان الطعام و الأسبوع العالمي.

كما أن لدينا نطاق من خدمات الدعم الخاصة بالطلاب الدوليين. و هذه تشمل استعلامات الرحيل و الاستقبال في المطار و برنامج التحية و برنامج التوجيه و مستشارون متمرسون في مساعدة الطلاب في المسائل الأكاديمية و المالية و شئون الهجرة. كما أن لدينا دعم مجاني خاص باللغة الإنجليزية أثناء دراساتك بالجامعة. 
تتضمن التسهيلات الخاصة غرفة صلاة للطلاب المسلمين. ويتم تزويد الطالبات بخدمة حافلة صغيرة مسائية من الحرم المركزي إلى بيوتهن.


الفنون و الثقافة يوجد بشيفلد أكبر مجمع مسرحي خارج لندن . تعد مدينتنا مقراً لسينما شوروم- أكبر دار سينما مستقلة خارج لندن. و من خلال فرق مثل أركتك مانكز، يعد المشهد الموسيقي الحيوي واحداً من أكثر الأماكن إثارة ببريطانيا. تقدم الأسماء الشهيرة مثل يو تو و بوب ديلان عروضاً في صالات المدينة. كما أن بشيفلد بعضاً من أكثر النوادي و الدي جي إثارة بالمملكة المتحدة. يمكنك زيارة معارض ميلينيوم و المتاحف الأخرى في قلب المدينة مجاناً . هناك مجموعة ضخمة من المناسبات على مدار العام

الرياضة تعد شيفلد المدينة الرياضية القومية الأولى بالمملكة المتحدة من خلال مرافقها الرياضية التي ترقى إلى المستوى العالمي- مركز التزلج الصناعي,حمام سباحة طبقاً للمقاييس الأوليمبية و حلبة للجليد و الكثير غيرها.
تستضيف شيفلد بطولات لعبة السنوكر العالمية كل عام.  هناك الكثير من الفرص لمشاهدة مباراة لكرة القدم بالمدينة. إذا كنت تحب التسلق أو ركوب الدراجات أو المشي فأنت تبعد بعشر دقائق بالسيارة من متنزه بيك ديستركت القومي الرائع الطعام سواء أكنت ترغب في الأكل بالخارج أم تقوم بصنعه لنفسك، يسهل إيجاد الطعام الرائع بشيفلد. مهما تكن ميزانيتك- من مطاعم ميشلن ستارد إلى البارات و المقاهي التقليدية، تأكد أنك ستجد شيئاً ما يناسب ذوقك. يمكن إيجاد المطبخ من كافة أنحاء العالم بشيفلد. هناك وفرة من محلات الأكل الحلال و الطعام النباتي.


التسوق و في مركز المدينة، باستطاعتك الإختيار من بين متاجر الطرق الرئيسية أو مزيج المتاجر المستقلة الإتجاهات ديفون شاير كووارتر. تعال و اكتشف متاجر التصميم الفريدة و بوتيكات الأزياء الصغيرة و البارات و المقاهي و المطاعم الحيوية. أو يمكنك أن تثب في الترام لتصل إلى ميدوهول، واحد من أكبر مراكز التسوق بأوروبا، و يقع على مسافة قصيرة للراكب تقدر بـ10 دقائق من مركز مدينة شيفلد.

 

طالب شهادة

إبراهيم الحنشي

قبل أن أقرر اختيار جامعة شيفيلد، قمت بزيارة عدداً كبيراً من الجامعات والمدن في المملكة المتحدة. ولقد اخترت شيفيلد كونها المدينة التي أحببتها لكبرها وجمالها. وعلاوة على ذلك، تعد الجامعة قريبة للغاية من مركز المدينة ومن القسم الذي أدرس به، وهو قسم هندسة النظم و التحكم الآلي، و يعد واحداً من بين الأفضل في المملكة المتحدة. كطالب مسلم بإمكاني أن أجد متاجر لبيع الأطعمة الحلال شرعاً وكذلك الوجبات السريعة الحلال بالقرب من قسمي الدراسي.

وفي مساء كل جمعة أذهب إلي المجموعة العُمانية للاجتماع باتحاد الطلاب. نناقش القضايا الجديدة ونخطط للأنشطة المستقبلية. بعدها عادة ما نذهب إلي السينيما وقد نذهب للعب البولينج. ألعب كرة القدم تقريباً كل يوم سبت وأحياناً نقوم بتنظيم مباريات ودية مع جمعيات أخرى. أحب التسوق وأذهب إلى مركز ميدوهول للتسوق تقريباً كل أسبوعين – وهو أحد أكبر مراكز التسوق في المملكة المتحدة.

 


لمزيد من المعلومات حول الجامعة تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني للجامعة على الرابط : http://www.shef.ac.uk