جامعة سورري

جامعة سورري

إن جامعة سورري هي مؤسسة أكاديمية طموحة ذات تركيز شديد على البحوث بها برامج للمرحلة الجامعية و الدراسات العليا وبرامج البحوث التي تتراوح من الطيران إلى الأدب الإنجليزي، ومن التمريض إلى الفيزياء النووية، ومن التجارة إلى الكيمياء الحيوية. وتغطي كلياتها الهندسة والعلوم الفيزيائية، والصحة والعلوم الطبية، والآداب والعلوم الإنسانية، والإدارة، والقانون.

 

جامعة سورري



وقام آخر تقييم للبحوث (RAE 2008) بالتأكيد على كون سورري أحد مراكز البحوث الرائدة عالمياً، حيث تم تصنيف 88% من الأنشطة البحثية في الجامعة بكونها "ذات مستوى عالمي" أو "معترف بها دولياً". وقد تم تصنيف أربعة مجالات من الأنشطة البحثية بين أفضل عشرة، وإجمالي تسعة مجالات تم تصنيفهم بين افضل 20. جدير بالذكر أنه في تقييم الأبحاث لعام 2008 (RAE 2008)، تم منح 95% من بحوث كلية العلوم الطبية الحيوية والعلوم الجزيئية أعلى التصنيفات، أعلى من أي جامعة في المملكة المتحدة.
 

 

 

شعار الجامعة


كما أن برامج المرحلة الجامعية في سورري تحظي بتصنيفات مرتفعة، حيث قام  The Times Good University  Guide 2012 بتصنيف تسعة من مجالاتها الدراسية بين أفضل عشرة، و 15 من مجالاتها الدراسية بين أفضل 20. كما أنها مصنفة بالمركز الأول للسياحة والضيافة في كل من The Times و The Guardian University Guide لعام 2012، ومصنفة بالمركز الثالث للهندسة الإلكترونية (The Guardian)، وبالمركز الثاني لعلوم الأغذية، وبالمركز الثالث لعلم الاجتماع (The Times)، وقد علقت التايمز بقولها "إن سورري أحد آخر قصص النجاح في عالم الجامعات". ويتاح لكافة الطلاب الفرصة لتعزيز توقعاتهم المهنية من خلال اكتساب الخبرة العملية المتميزة مع أرباب عمل حقيقيون عبر برنامج التدريب المهني الرائد الخاص بجامعة سورري. "إذا كنت تبحث عن سجل توظيف خريجين فريد من نوعه، فإن جامعة سورري هي ما تبحث عنه" كما تم التعليق في  The Sunday Times University Guide 2010.

وبوجود ما يزيد عن 12,000 من أعضاء الطاقم وطلاب من ما يزيد عن 140 دولة، من بينهم 3500 طالب دولي من جميع أنحاء العالم، فإن جامعة سورري مكاناً مفعماً بالنشاط للإقامة والدراسة. إن الحرم الجامعي الرائع والمورق والحديث يقع بين حدائق وبحيرة خلابة، ويقع على بعد مسافة سير قصيرة من مركز جيلدفورد و حوالي 40 دقيقة بالقطار من مركز لندن. كما تقع مطارات هيثرو (Heathrow) و جاتويك (Gatwick) على مقربة.

 

الكليات

لدى جامعة سورري سمعة دولية بالامتياز ببرامج المرحلة الجامعية وبرامج الدراسات العليا النظرية و البحوث. فالمعايير الأكاديمية المرتفعة والتأكيد على تطوير المهارات المهنية المتطلبة للوظائف التي تتصف بالتحدي هي عوامل أساسية تجتذب الطلاب من جميع أنحاء العالم

وتشجع الجامعة بقوة على التعاون بين التخصصات المختلفة بين كلياتها:

 

 

البحث العلمي

إن جامعة سورري هي أحد مؤسسات البحوث الرائدة في المملكة المتحدة. فهي مقراً لبرامج بحوث تحظى باحترام على المستوى العالمي، ويوجد العديد منهم في مراكز بحوث رائدة مثل معهد التكنولوجيا المتقدمة (Advanced Technology Institute) و مركز سورري للبحوث العيادية (Surrey Clinical Research Centre) و مركز تعليم الإدارة والتطوير (Centre for Management Learning and Development )، ومركز سورري لبحوث النوم (Surrey Sleep Research Centre )، و معهد سورري للمواد (Surrey Materials Institute )، و مركز البحوث البيئية (Centre for Environmental Research )، ومركز بحوث العالم الرقمي (Digital World Research Centre).

وقام آخر تقييم للبحوث (RAE 2008) بالتأكيد على كون سورري أحد مراكز البحوث الرائدة عالمياً. نحن نشجع الطلاب على إجراء البحوث الرائدة مع التركيز على التطبيقات ذات الصلة والتطبيقات العملية.
ويمكن للبحوث في سورري أن تؤدي إلى المؤهلات مثل دكتوراه الهندسة (EngD)، ودكتوراه إدارة الأعمال (DBA) وكذلك الدكتوراه التقليدية و برامج الماجستير.

ولدى الجامعة أيضاً وحدة مكرسة لدعم البحوث والمشاريع، والتي تقدم مجموعة من خدمات الدعم لباحثي جامعة سورري وقامت بالمساعدة على تحويل العديد من الابتكارات إلى مشاريع مزدهرة. مركز Surrey Research Park: إن مركز  Surrey Research Park  المملوك من قبل الجامعة على ساحة 70 فدان هو مركزاً للتميز في التكنولوجيا والعلوم والهندسة التي تزود الشركات بمحيط بحثي عالي الجودة. وينظر إليه بكونه الأفضل من نوعه في المملكة المتحدة.

 

رسوم المقررات

وتجدر الإشارة إلى أن الرسوم الدراسية واجبة الدفع من قبل كافة الطلاب الدوليين في كل عام من برنامج الدرجة، وتكون شاملة لرسوم التسجيل والرسوم الدراسية ورسوم الاختبارات ورسوم التخرج. رسوم المرحلة الجامعية للطلاب الأجانب: انقر هنا للعثور على مزيد من المعلومات حول الرسوم السنوية الواجبة الدفع للدراسة بدوام كامل.

الرسوم الدراسية للدراسات العليا: إن صفحة الرسوم الدراسية والتمويل للدراسات العليا توفر تفاصيل حول الرسوم الدراسية لبرامج الدراسات العليا النظرية وبرامج البحوث.

 

السكن

إن جامعة سورري تقدم خدمات السكن لطلابها. وهناك ما يزيد عن 4600 غرفة في 10 مبان للسكن الجامعي. جدير بالذكر أن كافة مباني السكن الجامعي هي مبان غير شاملة لخدمات تقديم الوجبات أو خدمات التنظيف وكل مجموعة من الغرف أو كل شقة يتشاركون في مطبخغرفة لتناول الطعام. ويمكن للمتقدمين اختيار مجموعة السكن والموقع المفضلين لديهم. كما يوجد أيضاً غرفاً مجهزة خصيصاً للطلاب ذوي الإعاقات الجسدية أو احتياجات خاصة أخرى. ويكفل للطلاب الدوليين مكاناً للسكن للمدة المعتادة لبرنامجهم الدراسي إذا قاموا بالتقدم قبل المواعيد النهائية للتقديم التي يتم نشرها. كما يجب أن نشير إلى أن الغرف مصنفة من A إلى E حسب الأسعار والمرافق. كما يتوفر أيضاً السكن المحدود للجنس الواحد (السكن للرجال فقط أو للسيدات فقط).

Band A: إن غرف " Band A " هي غرف مشتركة. يوجد 389 غرفة بها مرافق تشمل الإنترنت فائق السرعة والهاتف وتأمين الممتلكات.
 
Band B: إن غرف " Band B " هي غرف فردية عادية بالحرم الجامعي في مبنى السكن الجامعي Guildford Court و خارج الحرم الجامعي في مبنى السكن الجامعي Hazel Farm Court. يوجد بكافة الغرف البالغ عددهم 412 غرفة أحواض للغسيل وتم تجميلهم مؤخراً بأثاث حديث وسجادة.

Band C: إن غرف " Band C " هي غرف فردية قياسية بها أحواض للغسيل. وهناك إجمالي 1424 غرفة من هذا النوع من الغرف في ستة مبان للسكن الجامعي.

Band D: إن غرف " Band D " هي غرف شاملة لدورات المياه في مباني حديثة في Manor Park و داخل الحرم الجامعي. ويوجد بكافة الغرف البالغ عددهم 982 الموجودين بالحرم الجامعي والغرف البالغ عددهم 1319 الموجودين في Manor Park مرافق لدورات المياه.

Band E: إن غرف " Band E " هي غرف محسنة شاملة لدورات المياه. فهم أكبر من غرف مجموعة band D بحوالي 50%، وهي غرف مثالية للطلاب الذين لديهم الكثير من المتعلقات أو يرغبون بمساحة أكبر للدراسة والاسترخاء. هناك 27 غرفة موجودين بالحرم الجامعي و 38 غرفة في Manor Park..

 

الحياة داخل الحرم الجامعي

الحياة الاجتماعية داخل الحرم الجامعي: إن الجامعة مقراً لأحد أكبر اتحادات الطلاب في المملكة المتحدة ( USSU ) والذي لديه مجموعة من المرافق للترفيه والرياضة والفنون والرعاية وكذلك البارات والمطاعم والنوادي الليلية. وتجدر الإشارة إلى أن المنطقة الرئيسية للاتحاد تستضيف أكشاك السوق الأسبوعية والمعارض والاجتماعات وفي الأمسيات تكون هناك العديد من أحداث النوادي ذات طابع أحد الثقافات. كما يقدم USSU أيضاً مجموعة ضخمة ومتنوعة من النوادي والجمعيات بما في ذلك 25 جمعية دولية ودينية ومجموعات للاهتمامات الخاصة التي يتم إدارتها بواسطة الطلاب لأجل الطلاب. كما يستضيف الحرم الجامعي أيضاً مجموعة كبيرة من الأحداث الاجتماعية بما في ذلك مزيج مزدهر من الموسيقى والمسرح والفن والسينما والرقص والمحاضرات العامة والأحداث الخاصة التي تجرى في البارات والمقاهي والأماكن المخصصة للعروض به.

ويتم إجراء عدد من الأحداث ذات التركيز الدولي داخل الحرم الجامعي سنوياً بما في ذلك مهرجان iFestival ؛ وهو احتفال للثقافة والترفيه والعادات من مختلف أرجاء العالم، واحتفالات رأس السنة الصينية.

كما يوجد لدى الجامعة أيضاً خطط لبناء مركز متعدد الأديان جديد وفريد من نوعه والذي سيوفر 6 أماكن مختلفة للمجموعات الدينية كلهم في مبنى واحد.

الرياضة: إن  Surrey Sports Park  الخاصة بجامعة سورري توفر مرافق ذات مستوى عالمي للرياضة والرقص والتمرينات الرياضية. وقد تم تصميمه وفقاً لمبادئ توجيهية صارمة صديقة للبيئة، وهو يضم حمام سباحة بحجم 50 متر، وقاعة رياضية متعددة الأغراض، وصالة للجمنازيوم بها 120 جهاز، ومركز للتسلق الداخلي، وملاعب رياضية من النجيلة وملاعب رياضية من النجيلة الاصطناعية من الجيل الثالث، و ‘trim trail’ (مسار للعبة رياضية) طبيعي، وملاعب للاسكواش، ومقهىى وبار للاختلاط وتكوين الصداقات.

إن Surrey Sports Park هي أحد أفضل المرافق الرياضية الجامعية المعاصرة في أوروبا. وبالإضافة إلى كونها تقدم برامج مكثفة في الرياضة والرقص والتمرينات الرياضية للطلاب والطاقم والمجتمع، فهي أيضاً مقراً لصفوة الفرق الرياضية.

المكتبة: إن مكتبة الجامعة تضم ما يزيد عن 400,000 كتاب، وبها مختبرات للكمبيوتر متاحة على مدار الأربع وعشرون ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع. وهي مقراً لـ SPLASH (مركز التعليم والدراسة الشخصية للطلاب)، وهو مركزاً مبتكراً يوفر ورش العمل والجلسات واللقاءات والمصادر عبر الإنترنت لمساعدة الطلاب على تطوير مهاراتهم التعليمية ومهارات الدراسة ومهارات العرض.

كما أن المركز التعليمي (Learning Centre) الملحق والحديث هو مبادرة رائدة حققت فوائد مثل زيادة بنسبة 30 بالمائة في مساحات العمل، وزيادة كبيرة في عدد أجهزة الكمبيوتر، وسعة إضافية للإنترنت اللاسلكي لاستخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة (اللابتوب) وتوسيع منطقة مقهى التعلم الغير رسمي.

تكنولوجيا التعليم: إن الجامعة تهدف إلى تقديم تجربة تعليمية متنوعة وحديثة من خلال استخدام التكنولوجيا في التعليم. وأحد التكنولوجيات الأكثر شهرة هي ULearn ، بيئة التعلم عبر الإنترنت المرنة الخاصة بالجامعة. ومن خلال ULearn يتاح للطلاب إمكانية الوصول إلى المذكرات والمصادر والمناقشات والفروض ذات الصلة بالوحدات الدراسية الخاصة بهم من أي جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت.

 

الطلاب الدوليين

لدى جامعة سورري تاريخاً طويلاً من الترحيب بالطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم، وهي جزءاً من شبكة شراكة دولية قوية من المؤسسات الأكاديمية المرموقة. ويوجد بها حالياً 140 جنسية مختلفة ممثلين بين طلابها وطاقمها، وتفخر الجامعة بجودة التعليم والدعم الذي تقدمه للطلاب الدوليين.

إن مكتب الطلاب الدوليين (International Student Office) يساعد على دعم الطلاب الدوليين قبل وأثناء وبعد فترة تواجدهم في سورري. ويتم تقديم الأحداث والخدمات من قبل مكتب الطلاب الدوليين وتشمل خدمات المساعدة والاستشارة أثناء عملية التقدم، وتقديم المشورة بشأن التأشيرات والهجرة، وبرنامج التوجيه الدولي قبل بدء الفصل الدراسي لمساعدة الطلاب الدوليين الجدد على الاستقرار. إن المجيء إلى دولة أجنبية للمرة الأولى يمكن أن يكون أمراً يدعو إلى التوتر والإرهاق، لذا فإن مكتب الطلاب الدوليين (International Student Office) يقوم بترتيب خدمة التوصيل من المطار عبر أربعة تواريخ معينة في مطارات هيثرو (Heathrow) و جاتويك (Gatwick) حيث سيقوم فريق باستقبال والترحيب بالطلاب الذين وصلوا حديثاً، وذلك للمساعدة على جعل عملية الوصول سهلة ولطيفة على قدر الإمكان.

مركز الدراسات الدولية: إن مركز الدراسات الدولية (International Study Centre) يوفر للطلاب الدوليين مساراً مباشراً للدراسة الجامعية للطلاب الدوليين الذين أكملوا المرحلة الثانوية. وتجدر الإشارة إلى أن عام التأسيس الدولي في سورري لديه مسارين من شأنهما دمج الوحدات الأكاديمية ومهارات الدراسة وتدريب اللغة الإنجليزية، ويؤدي إلى أغلب درجات المرحلة الجامعية في جامعة سورري.

برامج اللغة الإنجليزية: إن قسم دراسات اللغات والترجمة تقدم تدريباً ودعماً متخصصاً في اللغة الإنجليزية الأكاديمية للطلاب على مدار العام. كما أن برامج جامعة سورري التمهيدية الصيفية (برامج ما قبل بدء الفصل الدراسي) التي تمتد لـ 5 أو 10 أسابيع تقوم بإعداد الطلاب لدراسات مستقبلية ناجحة، وتتاح برامج إعداد لفترات أطول للطلاب الذين يرغبون بدراسة اللغة الإنجليزية لمدةة عام. وأثناء الدراسة بالدرجة الجامعية تتوفر ايضاً برامج لدعم اللغة الإنجليزية أثناء الفصل الدراسي، وتقدم للطلاب دروس مجانية حول المهارات الأكاديمية وكتابة الأطروحات.

العمل بدوام جزئي: يمكن لكافة الطلاب الدوليين الذين يدرسون بدوام كامل والحاصلين على تأشيرة دراسة العمل في وظيفة مؤقتة حتى 20 ساعة في الأسبوع أثناء فترة الفصل الدراسي وأي عدد ساعات أثناء عطلات الجامعة.