جامعة وارويك

تعتبر جامعة وارويك واحدة من الجامعات في المملكة المتحدة والتي تحظى بشهرة عالمية ومعترف بها في تميزها بمجال البحث العلمي والتدريس، والأفكار الجديدة، وارتباطها بمجال الأعمال والصناعة. ونظرًا لتأسيسها في عام 1965 بمبادرة من 450 طالب في المرحلة الجامعية، فهي تستقبل حوالي 22000 طالب، ويأتي ترتيبها دون منافس ضمن العشرة الأوائل في جداول تقييم جامعات المملكة المتحدة كافة.  

جامعة وارويك

تتوفر للطلبة إمكانية الدراسة في قاعات خاصة بالمحاضرات والمنتديات الدراسية مزودة بأحدث الإمكانات والوسائل التكنولوجية، وكذلك الخدمات الدراسية. هناك أيضًا عدد كبير من التسهيلات التي يمكن أن تعين الطلبة على الدراسة بطريقة تناسب احتياجاتهم في الدراسة كأفضل ما يكون. وهذا يشمل شبكة التعلم الحافلة بالوسائل التكنولوجية، والتي تقدم بيئة تعليمية تتسم بالتقدم والتكامل والمرونة على مدار 24 ساعة. تشتمل المكتبة المؤثثة حديثًا على أكثر من مليون مجلد مطبوع، وأرشيفات بطول 10 كيلومترات.  

شعار الجامعة


ونظرًا لأن 36% من الكثافة الطلابية تأتي من خارج المملكة المتحدة، تعتبر الكثافة الطلابية في وارويك من الأجانب بالفعل، وهذا يسهم بشكل هائل في إضافة التنوع والتعدد إلى الحياة الطلابية. ونحن نشجع جميع الطلاب على مواصلة تحصيل الخبرات العالمية، سواء أكان ذلك داخل الحرم الجامعي أو خارجه. يعتبر المكتب الدولي في جامعة وارويك بمثابة خدمة مكرسة لجميع الطلاب الأجانب بما في ذلك خدمة الهجرة، والدردشة الأسبوعية المباشرة، وبرنامج التوجيه الرائع، وكذلك نصائح عن الالتحاق بالكلية. لمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع. 


الحرم الجامعي

تعتبر الخبرة التي تقدمها جامعة وارويك فريدة من نوعها؛ حيث يوفر الحرم الجامعي العالمي فرصًا هائلة لجميع الطلاب للاندماج مع بعضهم البعض من خلال احتفالات ينظمها الطلبة مثل كرنفال وارويك للفنون الطلابية، ومؤتمر اقتصاديات وارويك، والأسبوع العالمي، وأكبر مهرجان طلابي في الحرم الجامعي في يناير من كل عام. ومن خلال الاتحاد الطلابي، يوجد أكثر من 250 جمعية يمكن الانضمام إليها، حيث تغطي أكثر الاهتمامات تنوعًا من سياسية، وحملات انتخابية، وترفيه، وموسيقى، ودراما، وأعمال تطوعية، وغير ذلك الكثير. والاشتراك في إحدى هذه الجمعيات يعني مقابلة أشخاص متلاقين في التفكير، وتلقي تدريب في تنمية المهارات واكتساب معارف قيمة من خلال الوظيفة التي توفرها الجامعة للطلبة وغيرها.
تتسم الحياة في وارويك بالديناميكية وتصطبغ بصبغة عالمية؛ فالحرم الجامعي هو ما يجعلنا مختلفين عن غيرنا فهو معروف بروعته وخدماته الممتازة، وجودة السكن العالية. كما أن جميع ضروريات الحياة في القرن الحادي والعشرين متوفرة؛ فهناك المحلات (بما في ذلك متاجر السوبر ماركت)، والبنوك والمغسلات الآلية، وصالونات تصفيف الشعر، ووكالات السفر والتوظيف، ومكاتب البريد، والصيدليات، ومتاجر الوسائط الرقمية، ومتاجر الكتب، والمقاهي، والمطاعم، والكافيتريات. وهناك أيضًا سوق داخلي يُقام ثلاث مرات أسبوعيًا في اتحاد الطلبة لبيع مجموعة متنوعة من المنتجات. إن توفير مرافق رياضية في الحرم الجامعي ليس له مثيل، وخاصة تسلق الجدران، ومركز التنس الجديد في الحرم الجامعي. يوفر اتحاد الطلاب برنامجًا ترفيهيًا كاملاً ورائعًا لمدة سبعة أيام، وكذلك طرق مميزة للاشتراك فيه مثل محطة تليفزيونية خاصة به، والصحف الإخبارية للطلبة، ومحطة راديو إذاعية.
ولكون مدينة وارويك تتمركز في قلب إنجلترا، فهي ليست ببعيدة عن أي مكان؛ حيث تقع المدن العالمية مثل كوفنترى وبرمنجهام في مدخل المدينة، في حين أن لندن ومانشستر لا تبعد عنها سوى ساعة زمنية فقط. أما أوروبا فتعتبر قريبة وسهل الوصول إليها؛ إذ يمكن السفر إلى باريس من لندن بالقطار مباشرة في ثلاث ساعات فقط. ونظرًا لقرب المدن التاريخية مثل Stratford-Upon-Avon ووارويك من الحرم الجامعي، فهي تعتبر مقاصد سياحية شهيرة. كما يمكن معايشة ثقافة المملكة المتحدة بشكل أكثر سهولة من خلال مجموعة شاملة ومتعددة من الرحلات والأحداث المنظمة من خلال المكتب الدولي.

 

الأقسام الأكاديمية

تتوفر شهادات أكاديمية من خلال أربع كليات، وهي الفنون، والطب، والعلوم، والعلوم الاجتماعية. وإننا في وارويك نحقق شهرة على مستوى عالمي من حيث التميز في التدريس القائم على الأبحاث، وهذا ينعكس في قوائم التقييمات؛ حيث إننا مصنفون دائمًا ضمن العشرة الأوائل. ولكونك طالبًا في المرحلة الجامعية في وارويك، تستطيع التركيز على دراسة مادة بعينها مثل التاريخ أو الكيمياء أو تستطيع الربط بين العديد من الموضوعات المعروفة في شهادة مشتركة مثل الرياضيات والفيزياء أو القانون والأعمال. وتعتمد جامعة وارويك في جوهرها على دراسة متعمقة في موضوع أو موضوعات معينة ـ حيث يستطيع الطلبة تكوين مجموعة من المعارف المتخصصة. كما أننا نوفر مرونة في زيادة الخبرات، وتطوير الاهتمامات من خلال إمكانية الاختيار من بين مجموعة كبيرة من الخيارات في كل برنامج دراسي لأي شهادة. على سبيل المثال، يستطيع الطلبة اختيار دراسة جانب معين من موضوعاتهم التي تهمهم على وجه الخصوص، وتعلم لغة جديدة أو الإقدام على اختيارٍ ما في قسم أكاديمي آخر.
ويتم و ضع البرامج الدراسية لدرجات الماجستير في جامعة وارويك وتدريسها من جانب هيئة تدريس تحتل الريادة في موضوعاتها، وجميع هذه البرامج يشترك في مقوم البحث الأساسي الذي يفرض على الطلاب أن يقوموا بعمل مشروع جديد. وبالنسبة لطلاب البحث، توفر جامعة وارويك الفرصة لأن يكون الطالب جزءًا من مجتمع بحث ديناميكي متميز، مع العمل في ساحات دراسية حافلة بالتكنولوجيا، وذلك جنبًا إلى جنب مع باحثين يتميزون بالريادة. إن أعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بالتدريس للطلاب وتصميم المناهج يعملون جميعًا على تحقيق الريادة في موضوعاتهم، ويتوصلون إلى نتائج ذات أهمية عالمية. وبهذا، سيصبح الطلاب جزءًا من مجتمع تُرسى فيه قواعد المعرفة فعليًا، ويكون فيه المدرسون على إطلاع دائم بكل ما هو جديد ويخلصون الاهتمام بموضوعاتهم ويعملون فيها بهمة وحماس. سيتعرف الطلاب أيضًا على أحدث الأفكار وآخر التطورات في موضوعاتهم. حقًا، إن البيئة التعليمية في الجامعة ليس لها مثيل.

البحث العلمي

ونظرًا لكون جامعة وارويك واحدة من الجامعات الرائدة في البحث العلمي في المملكة المتحدة، فهي اختيار متميز لطلبة الدراسات العليا. وبغض النظر عن مستوى الدراسة، سيجد الطلبة بيئة أكاديمية داعمة، وبرامج منظمة جيدًا، و موارد شاملة متخصصة. وقد قامت جامعة وارويك بتوفير بيئة بحثية، وهي ثقافة يتحول فيها البحث من الدرجة الأولى إلى طبيعة أو عادة، ويشعر كل شخص أنه جزءٌ من مجتمع متميز فكريًا. وقد استثمرت جامعة وارويك أيضًا في البنية التحتية للبحث؛ حيث وفرت تمويلاً أساسيًا للاستثمار في مباني الأبحاث الجديدة لاستكمال الخدمات عالية الجودة القائمة بالفعل في الحرم الجامعي.

إن طلاب الدراسات العليا في جامعة وارويك يستطيعون الاستفادة من خدمات استثنائية حديثة مصممة للوفاء باحتياجاتهم. وهذه الخدمات تشمل ورش عمل لتبادل النقاش بخصوص الأبحاث في Wolfson Research Exchange، ومنتديات طلاب الدراسات العليا (Postgraduate Space) وبرنامج تنمية مهارات البحث لدى الطلاب (Research Student Skills)، ومعهد الدراسات المتقدمة، وتوظيف الطلبة وتنمية مهاراتهم، وكلية طلاب الدراسات العليا، ومركز المعلومات، ومعهد التدريس والتعلم المتقدم.

السكن

تمتلك جامعة وارويك القدرة على توفير مجموعة كبيرة من خيارات السكن للطلاب. وفي الحرم الجامعي، لدينا عدد كبير من خيارات السكن عالي الجودة الذي يوفر أكثر من 6000 غرفة للطلاب. كما توفر جميع خيارات السكن بيئة معيشة فريدة، قريبة من المحلات، والمقاهي، والمطاعم، والخدمات الأخرى في الحرم الجامعي، مع توفير أيضًا إمكانية وصول سريعة إلى البحيرات، ومنطقة الغابات، والمحميات الطبيعية. وبعيدًا عن الحرم الجامعي، تستطيع جامعة وارويك تقديم مجموعة كبيرة من الغرف في المنطقة المحيطة. ويتم دعم جميع المباني السكنية بشبكة مواصلات متاحة دائمًا ويُعتمد عليها، كما تتوفر جميع الخدمات الضرورية بالقرب منها. لمزيد من المعلومات حول الجامعة تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني للجامعة على الرابط: www2.warwick.ac.uk