جامعة بليموث

 

جامعة بليموث

 

نظرة عامة

تعد جامعة بليموث واحدة من كبرى الجامعات بالمملكة المتحدة بتاريخها التعليمي الذي يرجع إلى عام 1862. وتشتهر الجامعة على المستوى الدولي بامتياز التدريس و كذلك بجودة البحث العالية و فرص التعلم المرنة بها.
 
 
جامعة بليموث
 

وبما يزيد على 30،000 طالب يدرسون بـ الأحرم الجامعية، يتم تصنيف الجامعة بشكل دائم كواحدة من أحدث ثلاثة جامعات. و بها طاقم مكون مما يربو على 3،000 و الذي بنى لها سمعة ممتازة بالنسبة للبحث.  كما تحتفظ الكلية بروابط قوية بقطاع الصناعة و قطاع الشركات الذي يقدم حلول حول الأعمال.   يستطيع الطلاب الاختيار من مجموعة كبيرة من برامج  المرحلة الجامعية والدراسات العليا في تكنولوجيا المعلومات و إدارة الأعمال و الطب و طب الأسنان و الصحة و الرعاية الإجتماعية.
 
 

شعار الجامعة

 
يأتي الطلاب من كافة أنحاء العالم للاستفادة من مرافق الحرم الجامعي و الإرشاد الوظيفي الممتاز و فرص البحث العلمي و المرافق الرياضية. يعترف بالبحث بالجامعة من قبل لجنة تقييم الأبحاث بالمملكةالمتحدة (RAE)، و التي قامت بالحكم على 80% من بالبحث بأنه مطابق للمعايير الدولية.

وتمتلك الجامعة شبكة تعاونية ناجحة مع كليات مشاركة بديفون و كورنوول و سومرست و تشانل أيلاندز. تلتزم الجامعة بتحسين خبرة الطلاب من خلال تقديم المرافق الجديدة.

الترتيبات و التصنيفات

 تم تصنيفها بالمركز الأول في ترتيبات الجارديان "للعشر الأوائل" من المؤسسات بالنسبة لتدريس المواد الدراسية الفردية.
 احتلت المركز 45 بين 100 مؤسسة من قبل صحيفة التايمز.
 صنفت كثاني أخضر جامعة بالمملكة المتحدة من بين 120 جامعة طبقاً لإحصائية قومية.
● منحت زمالات التدريس القومية من خلال برنامج زمالة التدريس القومية(NTFS) التي تنسقها أكاديمية التعليم العالي(HEA).
● تم منحها مراكز للجودة في التدريس و التعلم من قبل مجلس تمويل التعليم العالي بانجلترا (HEFCE).
 
 
موقع الحرم الجامعي
 
تقوم جامعة بليموث بتطوير محيطات استثنائية للتدريس و البحث من خلال شبه الجزيرة الجنوبية الغربية الجميلة. يقع موقع الدراسة الرئيسي بالجامعة ببليموث بالإضافة إلى بعض منها بإكسيتر و تاونتون و ترورو. وتمتلك الجامعة مراكز إضافية للدراسة حيث يتم تدريس البرامج الدراسية.

بليموث
يوفر موقع الجامعة بـ بليموث إمكانية الوصول اليسير بمحلات و مقاهي و نوادي و مطاعم الشوارع الرئيسية. و الحرم الجامعي مقر  لـ كلية الآداب، كلية التربية، كلية التكنولوجيا، كلية العلوم، كلية بليموث للتجارة.  كما أنها المقر الرئيسي لـ كلية الصحة.

إكسيتر
تعد إكسيتر واحدة من أجمل المدن البريطانية من خلال كافة أنواع التسلية المختلفة بها و منها المعرض الفنية و الموسيقى و صالات السينما المتعددة و البارات و النوادي مضافة إلى المحيط الحيوي.

تونتن
تونتن هي واحدة من مواقع التدريس التابعة لـ كلية الصحة. تقع كليات الجامعة بتونتن بكلية سومرست للفن و التكنولوجيا. و للكلية استخدام حصري لجناح الحاسب الآلي الذي يتصل بشبكة جامعة بليموث و قاعات التدريس الخاصة بها. و بالإضافة إلى هذا، فإنه يتاح للطلاب إمكانية الوصول إلى مرافق الكلية وعدد كبير من منافذ بيع الطعام بها وغرفة الطلاب العامة والمكتبة المصطفة بالكتب والنشرات العلمية.

ترورو
ترورو هي إحدى مواقع التدريس التي تقدم برامج الصحة. تشارك الجامعة البنية التحتية مع كلية بننسيولا للطب وطب الأسنان. تشمل التسهيلات بترورو غرف المحاضرات و الندوات الحديثة ومعمل المهارات العيادية الممتاز ومرافق الحاسوب والمكتبة الحديثة ذات المحور الصحي.
 
الكليات
 
تقدم جامعة بليموث عدد كبير من اختيارات الدراسة الخلاقة لتغطي عدد كبير من المواد الدراسية. تشمل اختيارات الدراسة البرامج الدراسية بمستويات المرحلة الجامعية، الدراسات العليا و التنمية المهنية. كما توفر الجامعة فرصة دراسة الماجستير أو الدكتوراه بواسطة البحث عبر الكليات.   يتم تقديم البرامج الدراسية عبر كليات مختلفة تشمل:

    كلية الآداب
    كلية التربية
    كلية الصحة
    كلية الصحة
    كلية بننسيولا للطب و طب الأسنان
    كلية بليموث للتجارة  
    كلية التكنولوجيا

كلية اداب
تقدم كلية الآداب مجموعة كبيرة من برامج المرحلة الجامعية في المعمار و تاريخ الفن و الفنون الجميلة و الإتصال الجرافيكي و فن التصوير و التوضيح بالرسم و الإعلام و الإنسانيات و المسرح.  تقدم الكلية برامج الدراسات العليا و البحث في مجالات المعمار و الفن و التصميم و الإعلام و الأداء المسرحي و الإنسانيات.

كلية التربية
تمتلك كلية التربية علاقات قوية بالعديد من المؤسسات المشاركة عبر منطقة الجنوب الغربي و ما وراء ذلك. تقدم الكلية برنامج المرحلة الجامعية تعليم المعلم المبدئي (التعليم و التدريب الإبتدائي و ماقبل المرحلة الإلزامية)، و دراسات الطفولة المبكرة و التعليم و التدريب: و تشمل برامج الدراسات العليا دراسات الطفولة المبكرة و التعلم المستدام و درجات البحث.

كلية الصحة
تمتلك كلية الصحة أحرم جامعية و مرافق تعليمية ببليموث و ترورو و تونتن. تقدم كلية الصحة عدد من برامج الرعاية الصحية بالمرحلة الجامعية و منها تمريض الكبار و علم التغذية و الصحة العقلية و العلاج المهني و غيرها الكثير. تقدم الكلية برامج الدراسات العليا في برنامج الماجستير المتكامل لتعطي الطلاب مرونة التعلم بسرعتهم الخاصة.

كلية العلوم
تقدم  كلية العلوم برامج المرحلة الجامعية في علم الحيوان و العلوم الحيوية التطبيقية و العلوم البيولوجية و العلوم الحيوية البشرية و الأحياء البحرية و حماية الحياة البرية. تقدم الكلية برنامج الماجستير في الأحياء التطبيقية والعلوم البيئية والبحرية وعلم النفس والعلوم العصبية.

كلية بننسيولا للطب و طب الأسنان
تقدم الكلية الدراسة بمستويات الدبلوما والماجستير في الطب وطب الأسنان والصحة والرعاية الإجتماعية للأطباء وأطباء الأسنان ومحترفي الرعاية الصحية.

كلية بليموث للتجارة
تقدم كلية التجارة برامج المرحلة الجامعية في التجارة والإقتصاد والضيافة والقانون والعلاقات الدولية والإدارة والتسويق وعلم الإجتماع والسياحة و تشمل برامج الدراسات العليا علم الجريمة والعدل الجنائي والعلاقات الدولية وإدارة التسويق واللوجيستيات الدولية و غيرها الكثير.

كلية التكنولوجيا
تقدم  كلية التكنولوجيا عدد كبير من البرامج المعروفة إلى حد كبير في كلا المستويين  المرحلة الجامعية و الدراسات العليا. يتم تقديم البرامج الدراسية في علم الحاسوب والإلكترونيات وعلم الروبوت والهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والتكنولوجيا البحرية والرياضيات وعلم الإحصاء.
 
 
الحياة في بليموث 
 
تعد جامعة بليموث المكان الأمثل بالنسبة للطلاب الذين يرغبون بالحصول على خبرة طلابية ممتعة و متميزة. تقدم الجامعة محيط تعيمي دافيء من خلال اتحاد الطلاب، و الأنشطة الترويحية و الرياضية، و خدمة الوظائف و   برامج تبادل الطلاب و مرافق الدعم و الخدمة المجتمعية و دعم التوظيف.

اتحاد الطلاب
يوفر اتحاد الطلاب عدد من الأنشطة و مرافق التسلية و النوادي و الجمعيات و التطوع و فرص التدريب و العمل.

الخدمة المهنية
تهدف خدمة الوظائف بالجامعة إلى إمداد الطلاب بالنصح و الإرشاد لمساعدة الطلاب و حديثي التخرج في صنع الإختيارات المستقبلية و تحقيق إمكانياتهم كاملة و العمل مع الأقسام الأكاديمية لمساعدة الطلاب في تحسين قابليتهم للتوظيف و ترقية العلاقات الحيوية مع أصحاب العمل.

الخدمة المجتمعية
تدعم الخدمة المجتمعية عدد من المبادرات التطوعية عبر الجامعة ومنها معلمي الطلاب الذين يعملون في الكليات والمشاريع الطلابية التي تتخذ من الكليات المختلفة مقراً لها ومناسبات الأيام المحددة/ نصف اليوم و الطاقم المخصص الآخر والمبادرات الطلابية.

خدمة الإرشاد للطلبة من أنحاء العالم
تقدم الخدمة الإستشارية الطلابية الدولية (ISAS) الدعم و الإرشاد المتخصص للطلاب الدوليين بجامعة بليموث من أجل تحقيق إمكاناتهم الأكاديمية كاملة. تقدم هذه الخدمة النصح للطلاب في كافة المراحل الخاصة بالعمل الجامعي لدى قبول عرض الجامعة و حتى التخرج.

الخدمات الكمبيوترية
 تمتلك الجامعة عدد كبير من  خدمات تكنولوجيا  المعلومات و المرافق المقامة بشكل مركزي أو داخل الكليات. تتاح للطلاب إمكانية الوصول إلى ما يزيد عن 5000 من الحاسبات الآلية المتصلة بشبكات في مناطق الإتصال المفتوح والمكتبات والمعامل وغرف التدريس ومكاتب الطاقم لتتصل بالإنترنت والبريد الإلكتروني ومصادر المعلومات المباشرة.

المكتبة
توفر مرافق المكتبة ببليموث الإتصال بما يزيد على 500,000 كتاب ومصادر الوسائط المتعددة و 22,000 من النشرات العلمية وكذلك العديد من مصادر الجامعات الأخرى والمصادر القومية والدولية.  يمكن الإتصال بخدمات المكتبة ومصادرها أيضاً بواسطة الإنترنت.

الرياضة و الإستجمام
توفر الجامعة نطاق رائع من الفرص الرياضية للطلاب من خلال مركز الرياضات و جناح اللياقة البدنية و مركز الرياضات المائية،  و المنافسات الرياضية و المنح الرياضية.

خدمة الاستشارة
تقدم الجامعة خدمات الإستشارة الشخصية للطلاب الذين يحتاجون دعماً إضافياً.  تهتم الخدمات الإستشارية بالمسائل الشخصية والمشاكل التي تواجه الطلاب بسبب الروتين الدراسي والتي قد تؤثر على الإستمتاع بالحياة الجامعية.

خدمات تنمية التعلم
تزود خدمات التعلم الطلاب بالدعم لتحسين مهاراتهم في مجالات كتابة المقال
و تقديم العروض و التحليل النقدي و المراجعة و الإمتحانات و إدارة الوقت والقراءة وكتابة الملاحظات.
 
 
البحث العلمي
 
تعد جامعة بليموث مؤسسة بحثية رائدة على مستوى العالم و يدل على هذا إنجازاتها في تقييم الأبحاث ((RAE.  يلعب قسم البحث والإبداع بالجامعة دوراُ حيوياُ في إدارة البحث وتطويره عبر المؤسسة. يتصل قسم البحث والإبداع بمنظمات خارجية بارزة (HEFCE، ومجالس البحث، والمؤسسات الخيرية والمفوضية الأوروبية) كما أنه يدعم مجتمع البحث بالجامعة. كما يوفر قسم البحث والإبداع المساعدة في تخصيص التمويل لدعم المشروعات.

يوجد بكلية الآداب مجتمع بحثي طلابي مزدهر من خلال حوالي 100 من طلاب الماجستير و الدكتوراه الذين يقومون بإجراء البحث في مجالات المعمار والموسيقى وتاريخ الفن واللغة الإنجليزية والكتابة الخلاقة والتاريخ والمسرح والأداء المسرحي.  يشترك الباحثون بكلية التربية في عملية بحث وتقييم وتحسين الممارسات المهنية في التربية.

يغطي البحث في كلية التجارة عدد كبير من المواد الدراسية ومنها علم الإجتماع والقانون والدراسات السياسية والتجارة. تمتلك كلية العلوم نقاط قوة بحثية في العلوم البحرية و علم المحيطات كما أن لها علاقات بكل من الهيئة الأحيائية البحرية ومعمل بليموث البحري.

إشراقات بحثية
● جامعة بليموث عضو في المبادرة البحثية الغريبة الكبرى.
● تم الحكم على 80% من البحث بها بأنه ذو سمعة دولية.
● تخطت بليموث 15 مركزاً لتلتحق بأول 50 جامعة في جدول فورتنايت للبحث مما يوضح قيامها بتطويرات أكثر من أي جامعة أخرى منذ تقييم الأبحاث لعام 2001.
● و في مجالات علم الحاسوب و علم المعلومات، تم الحكم على 100% من البحث بكونه ذا سمعة دولية، كما يعترف بأن 25% من البحث لدينا بأنه معروف إلى حد بعيد على المستوى العالمي.
● و في الهندسة المدنية، تم تصنيف 85% من نتائج البحث بأنها معترف بها دولياُ على الأقل و ما يربو على 45% بأنه ممتاز أو رائد عالمياً.

معايير الإلتحاق بالنسبة للمتقدمين للبحث
● تتم دعوة الطلاب الدوليين الذين لا تعد الإنجليزية لغتهم الأولى لإتمام واحدة مما يلي قبل التقدم لبرامج الدراسات العليا: اللغة الإنجليزية لبرامج الجامعة (EFU)، أو البرنامج المؤهل للماجستير (MQP)، أو اللغة الإنجليزية للكلية الصيفية بالجامعة.
● يجب على كل متقدم للبحث إجراء مقابلة (بواسطة الهاتف أو برنامج سكايبي) مع المشرف المتوقع قبل تقديم العرض.
● يجب على الطلاب الدوليين التأكيد على ما إذا كانوا مؤهلين للدراسة بالدوام الجزئي لدى "العميد المشارك" (شئون الخريجين). ينبني هذا القرار طبقاً لظروف المرشح و المكان الذي يعيش به حالياً والمكان الذي يعزم على الإقامة و الدراسة به أثناء البرنامج الدراسي.
● يتوقع أن يتاح كافة الطلاب أثناء الفصل الدراسي لقضاء 6 اسابيع على الأقل (أي 216 ساعة) في العام الأكاديمي بالجامعة أو أية مواقع أخرى يتم التفاوض عليها لغرض التدريب البحثي أو تنمية المهارات أو العمل في مشاريع بحثية.
 
الطلاب الدوليين
 
تعد جامعة بليموث مجتمعاً متنوعاً و عالمياً من خلال حوالي 3,000 من الطلاب الدوليين الذين ينتمون لما يزيد على 80 دولة مختلفة. تقدم الجامعة التمويل للطلاب الدوليين في مجالات معينة. يمكن للطلاب الدوليين التقدم لبرامج المرحلة الجامعية بواسطة خدمة القبول بالجامعات والكليات(UCAS). يمكن للطلاب المتقدمين لبرامج الدراسات العليا تقديم طلباتهم إلى الجامعة مباشرة.

معايير الالتحاق
يجب على الطلاب الذين لا تعد الإنجليزية لغتهم الأولى تقديم ما يثبت إتقانهم للغة الإنجليزية لدى التقدم لبرنامج بجامعة بليموث. والحد الأدنى المقبول بالنسبة لمتطلبات اللغة الإنجليزية لبرامج المرحلة الجامعية هو 6,0 باختبار IELTSبشكل عام و 5,0 كحد أدنى في النقاط التحريرية. و يقابل هذا 550 في اختبار TOEFL التحريري أو 79- 80 في اختبار TOEFLبواسطة الإنترنت.

و متطلبات القبول ببرامج الدراسات العليا هي 6,5 باختبار IELTSبشكل عام و 6,0 كحد أدنى في النقاط التحريرية. و يقابل هذا 575 في اختبار TOEFL التحريري أو 90 - 91 في اختبار TOEFLبواسطة الإنترنت. قد يتم قبول مؤهلات اللغة الإنجليزية المناظرة.

يجب دفع الرسوم الدراسية عن كافة برامج التعليم العالي لدوام جزئي أو كامل و برامج الدراسات العليا أو المرحلة الجامعية كاملة أو على قسطين متساويين.


الشرق الأوسط
الأردن
بالنسبة لبرامج المرحلة الجامعية، ينبغي على المتقدمين الأردنيين تقديم إما شهادة الثانوية (التوجيهية) بالإضافة إلى عام تأسيسي دولي مقبول أو ما يناظره.
بالنسبة إلى برامج الدراسات العليا، ينبغي على المتقدمين الحصول على درجة بكالوريوس أو ليسانس جيدة أو درجة الماجستير من جامعة أردنية أو درجة شرف جيدة من جامعة بريطانية.

عمان
 بالنسبة لبرامج المرحلة الجامعية، ينبغي عل المتقدمين تقديم دبلوم (دبلوم التخرج من المدرسة العليا) أو امتحان Emtahan- Vordy-Sartasari/Konkur بالإضافة إلى العام  التأسيسي الدولي أو مايناظره.
 بالنسبة لبرامج الدراسات العليا، ينبغي على المتقدمين الحصول على إما درجة البكالوريوس أو الليسانس (مع شهادة ثانوية عليا) أو درجة الماجستير من جامعة محلية ذات مكانة أو درجو شرف جيدة من جامعة بريطانية أو

أمريكية.
المملكة العربية السعودية
بالنسبة لبرامج المرحلة الجامعية، ينبغي على المتقدمين تقديم شهادة الثانوية (شهادة التخرج من المدرسة الثانوية) بالإضافة إلى العام التأسيسي الدولي أو ما يناظره.
بالنسبة لبرامج الدراسات العليا، ينبغي على المتقدمين الحصول على إما درجة البكالوريوس أو الليسانس (مع شهادة ثانوية عليا) أو درجة الماجستير من جامعة محلية ذات مكانة أو درجو شرف جيدة من جامعة بريطانية أو أمريكية.

الإمارات العربية المتحدة
بالنسبة لبرامج المرحلة الجامعية، ينبغي على المتقدمين الإماراتيين تقديم شهادة الثانوية بالإضافة إلى العام التأسيسي الدولي أو ما يناظره.
 بالنسبة إلى برامج الدراسات العليا، ينبغي على المتقدمين الحصول على درجة بكالوريوس أو ليسانس جيدة أو درجة الماجستير من جامعة إماراتية جيدة أو درجة شرف جيدة من جامعة بريطانية.  

السكن
يكفل للطلاب الدوليين الإقامة في المدن الجامعية التي تديرها الجامعة أثناء عامهم الأكاديمي الأول. تتوفر الإقامة بكافة المدن الجامعية التي تديرها الجامعة على أساس عدم تقديم الوجبات في غرف نوم و دراسة فردية. كما أن معظم الغرف ببليموث ملحق بها مرافقها كما يتصل العديد منها بالإنترنت.  سيقوم مكتب الإقامة بدعم الطلاب لإيجاد الإقامة التي توافي متطلباتهم.

سيقوم مستشارو الطلاب الدوليين بتقديم المعلومات حول الحياة بالجامعة و حول عمل الترتيبات اللازمة قبل الوصول إلى الحرم الجامعي.